للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

الاستغاثة بالمخلوق جائزة لجاز إنزالها بالناس، وقد قال يعقوب -عليه السلام-: {إِنَّمَا أَشْكُو بَثِّي وَحُزْنِي إِلَى اللَّهِ} [يوسف: ٨٦]، وقال تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ (٧) وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ (٨)} [الشرح: ٧، ٨]، وقال النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - لابن عباس: "إذا سألت فاسأل الله (١)، وإذا استعنت فاستعن بالله" (٢)، ورأى الفضيل بن عياض (٣) رجلًا يشكو إلى رجل فقال: يا هذا أتشكو من يرحمك إلى من لا يرحمك، وقال بعضهم: ذكر الله الصبر الجميل والهجر الجميل (والصفح (٤) الجميل، فالصبر الجميل الّذي ليس فيه شكوى إلى المخلوق) (٥)، والهجر الجميل الّذي ليس فيه أذى، والصفح الجميل الذي ليس فيه عتاب.

وأما قوله: (المراد بالخبر التنبيه على (٦) الرجوع إلى الله -تعالى- بالقلب لا ترك السبب، بل [أن] (٧) يذكر الله في ذلك السبب).

فيقال: الأسباب نوعان: سبب مأمور به، فهذا طاعة وعبادة لله، كطلب


(١) لفظ الجلالة سقطت من (ف).
(٢) أخرجه الترمذي في (كتاب صفة القيامة، باب ٥٩) ٤/ ٦٦٧ رقم ٢٥١٦ واللفظ له وقال: حديث حسن صحيح، وأوله عن ابن عبّاس قال: كنت خلف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يومًا، فقال: "يا غلام إنِّي أعلمك كلمات: احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألت فاسأل الله ... الحديث". وتكلم على الحديث وشرحه ابن رجب فقال في جامع العلوم والحكم ١/ ٤٦٢: ذكر العقيلي أن أسانيد الحديث كلها لينة، وبعضها أصلح من بعض، وبكل حال، فطريق حنش الّتي خرجها التّرمذيّ حسنة جيدة. أ. هـ. وأخرجه الإمام أحمد في المسند ١/ ٢٩٣ وغيرهم.
(٣) أبو علي الفضيل بن عياض بن مسعود بن بشر التميمي الخراساني. كان يقطع الطريق بين أبيورد وسرخس، فتاب، وجاور البيت الحرام. كان فاضلًا عابدًا ورعًا، وكان ثقة صدوقًا، قال الذهبي في السير ٨/ ٤٣٩: قال الأصمعي: نظر الفضيل إلى رجل يشكو إلى رجل فقال أتشكو من يرحمك إلى من لا يرحمك. مات سنة ١٨٧ هـ. انظر: السير ٨/ ٤٢١ ترجمة رقم ١١٤، والأعلام ٥/ ١٥٣.
(٤) في (د) الصفح الجميل والهجر.
(٥) ما بين القوسين سقط من (ف). وشرح المصنِّف الصبر الجميل والهجر الجميل والصفح الجميل في مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ١٠/ ٦٦٦.
(٦) (على) سقطت من (د).
(٧) كذا في (ف) و (د) و (ح) وسقطت من الأصل، وسيذكر المؤلِّف النص مرة أخرى ويثبتها. انظر: ص ١٩٤.

<<  <   >  >>