للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وصاحب الفاقة إذا (١) سأل الله -تعالى- (٢) [أنزلها بالغني العليّ العلّيم القدير] (٣).

وقيل: يجب السؤال (٤)، وهذا منقول عن الثّوري (٥) وهو اختيار أبي الفرج ابن الجوزي (٦)، وعلى هذا قال قائل: يسأل النَّاس ما يجب عليهم أن يعطوه إياه؛ إمّا من الزَّكاة وإما من غيرها، فإن إطعام الجائع فرض على الكفاية من النَّاس كما ثبت في، الصحيح عن النّبيّ - صلى الله عليه وسلم - أنّه قال: عودوا المريض وأطعموا البائع وفكوا العاني" (٧)، وقد جاء في الحديث: "لو صدق السائل ما أفلح من رده" (٨).


= رقم ١٠٤٣. وعن ابن أبي مليكة قال: ربما سقط الخطام من يد أبي بكر الصديق -رضي الله عنه- فيضرب بذراع ناقته فينيخها فيأخذه، قال فقالوا له: لو أمرتنا نناولكه، فقال: إنَّ حبيبي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أمرني أن لا أسأل النَّاس شيئًا"، أخرجه الإمام أحمد. انظر: الفتح الرباني في ترتيب مسند الإمام أحمد ٢٣/ ٦٦ رقم ١٤٨، وقال أحمد البنا: ابن أبي مليكة تابعي ثقة لم يدرك أبا بكر فإسناده ضعيف للانقطاع. أ. هـ. وهو كذلك. إِلَّا أن له شواهد صحيحة.
(١) في الأصل و (ف) (سأل) زيادة.
(٢) في (د) و (ف) (إذا أنزلها بالله -تعالى-).
(٣) ما بين المعقوفتين، من (د) و (ت) وسقط من الأصل و (ف) و (ح).
(٤) وزاد بعض أهل العلم قولهم، يجب حال الاضطرار في العري والجوع. انظر: عون المعبود شرح سنن أبي داود ٥/ ٤٩.
(٥) هو أبو عبد الله، سفيان بن سعيد بن مسروق الثّوريّ الكوفي شيخ الإسلام، إمام الحفاظ، سيد العلماء العاملين في زمانه، أمير المؤمنين في الحديث، له من الكتب "الجامع الكبير" و"الجامع الصغير" كلاهما من الحديث. توفي سنة ١٦١ هـ. انظر: السير ٧/ ٢٢٩ ترجمة رقم ٨٢ والأعلام ٣/ ١٠٤.
(٦) هو جمال الدين، أبو الفرج عبد الرّحمن بن علي بن محمد القرشي البغدادي، الحنبلي رأسًا في التذكير والوعظ، وبحرًا في التفسير، صاحب التصانيف الكثيرة منها: "زاد "المسير" و"تذكرة الأريب" وغيرهما، نالته محنة في أواخر عمره، ووشوا به إلى الخليفة الناصر، توفي سنة ٥٩٧ هـ، أنكر عليه بعض العلماء كلمات يخالف فيها السُّنَّة. انظر: السير ٢١/ ٣٦٥ ترجمة رقم ١٩٢، والأعلام ٣/ ٣١٦.
(٧) أخرجه البخاري في (كتاب الجهاد والسير، باب فكاك الأسير) ٢/ ٩٣٧ برقم ٣٠٤٦ وأطيافه بالأرقام ٥١٧٤، ٥٣٧٣، ٥٦٤٩، ٧١٧٣، وهذا اللّفظ أخرجه أبو يعلى في المسند ١٣/ ٣٠٩ - ٣١٠ رقم ٧٣٢٥ من حديث أبي موسى -رضي الله عنه- وأخرجه غيرهم.
(٨) أخرجه الطبراني، في المعجم الكبير ٨/ ٢٩٤ رقم ٧٩٦٧ ورقم ٧٩٦٨ ولفظه: "لو =

<<  <   >  >>