للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>

وغير ذلك.

ومنه قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "إن أخاكم لا يقول الرفث" (١) يعني ابن رواحة، وذلك كقوله الذي أنشده للنبي - صلى الله عليه وسلم -:

شهدت بأن وعد الله حق ... وأن النار مثوى الكافرينا

وأن العرش فوق الماء طاف ... وفوق العرش رب العالمينا (٢)

وتحمله ملائكة شداد ... ملائكة الإله مسوّمينا (٣)

[وقوله] (٤):

وفينا رسول الله يتلو كتابه ... إذا انشق معروف من الفجر ساطع

[أرانا الهدى بعد العمى فقلوبنا ... به موقنات أن ما قال واقع] (٥)

يبيت يجافي جنبه عن فراشه ... إذا استثقلت بالكافرين المضاجع (٦)


= في الشعر) ٥/ ٦٠٢ رقم ٢٧٠٦، ولفظه عن ابن عباس قال: صدق النبي - صلى الله عليه وسلم - أمية بن أبي الصلت في شيء من شعره فقال:
زحل وثور ... (البيت) فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: "صدق ... " إلخ.
وفي سنده محمد بن إسحاق وهو مدلس، وقد عنعن، قال الهيثمي في مجمع الزوائد ٨/ ١٢٧: رواه أحمد وأبو يعلى والطبراني ورجاله ثقات وفيه ابن إسحاق مدلس. أ. هـ. وانظر: البداية والنهاية لابن كثير ٢/ ٢٣٢، وديوان أمية بن أبي الصلت، جمع بشير يموت ص ٢٥.
وزُحَلُ: اسم كوكب. انظر: لسان العرب ١١/ ٣٠٣ مادة زحل، وثور برج من بروج السماء على التشبيه. لسان العرب ٤/ ١١٢ مادة ثور، ونسر هو أحد كوكبين في السماء معروفين على التشبيه بالنسر الطائر. لسان العرب ٥/ ٢٠٤ مادة نسر.
(١) أخرجه البخاري في (كتاب التهجد، باب فضل من تعارَّ في الليل فصلى) برقم ١١٥٥، ١/ ٣٤٤ من حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- وطرفه رقم ٦١٥١.
(٢) في الأصل: (وقوله) حيث فصل البيت الثالث وهو مخالف لجميع النسخ.
(٣) أخرجه الدارمي في الرد على الجهمية ص ٤٦ رقم ٨٢، وابن عساكر في تاريخ مدينة دمشق ص ٣٤٣ جزء عبد الله بن جابر وعبد الله بن زيد، تحقيق د. شكرى فيصل وآخرين (طبعة مجمع اللغة العربية بدمشق - سوريا) واللفظ لابن عساكر، قال بدر البدر في تخريج الرد على الجهمية حاشية ص ٤٧: وطرقه ضعيفة ضعفاً لا يقوي بعضها بعضاً ومتنه منكر. أ. هـ.
(٤) كذا في (ف) و (د) و (ح)، وتقدمت في الأصل قبل البيت الثالث.
(٥) كذا في (ح) وهو الموافق لما ورد في صحيح الإمام البخاري، وفي ديوان ابن رواحة -رضي الله عنه-، وفي الأصل و (ف) و (د) تأخر هذا البيت بعد الثالث.
(٦) هذه الأبيات جزء من حديث أبي هريرة المتقدم، أخرجه البخاري في =

<<  <   >  >>