للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وبين المُقْسَم به والمُقْسَم عليه من التناسب ما لا يخفى؛ فإنَّ النُّجُومَ التي تُرمَى بها الشياطين آياتٌ من (١) آياتِ الله، يَحْفَظُ بها دينَهُ، ووحيَهُ، وآياته المنزَّلة على رسوله، فَبِها ظهر دينُهُ، وشرعُهُ، وأسماؤُهُ، وصفاتُهُ، وجُعِلَتْ هذه النُّجُومُ المشاهَدة خَدَمًا وحرسًا لهذه النُّجُوم الهادية.

ونَفَى - سبحانه - عن رسوله الضلالَ المنافي للهُدَى، والغَيَّ المنافي للرَّشَاد. ففي ضمن هذا النَّفْي الشهادة له بأنَّه على الهُدَى والرُّشْد، فالهُدَى في عِلْمِهِ، والرُّشْد في عَمَلِهِ.

وهذان الأصلان هما غاية كمال العبد، وبهما سعادته وفلاحه. وبهما وصَفَ النبيُّ Object خلفاءَهُ؛ فقال: "عليكم بِسُنَّتَي وسُنَّةِ الخُلَفَاءِ الرَّاشِدين المَهْدِيِّين مِنْ بعدي" (٢).

فالرَّاشِد ضِدُّ الغاوي، والمَهْديُّ ضِدُّ الضَّالِّ، وهو الذي زَكَتْ نَفْسُهُ بالعلم النَّافع والعمل الصالح، وهو صاحب الهُدَى ودينِ الحقِّ،


(١) "آياتٌ من" ملحق بهامش (ح).
(٢) أخرجه: أحمد في "المسند" (٤/ ١٢٦ - ١٢٧)، وأبو داود في "سننه" رقم (٤٦٠٧)، والترمذي في "سننه" رقم (٢٦٧٦)، وابن ماجه في "سننه" رقم (٤٢ و ٤٣)، والدارمي رقم (٩٦)، وابن حِبَّان في "صحيحه" رقم (٥)، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٩٥ - ٩٧)، وغيرهم … من حديث العرباض بن سارية Object.
قال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وصححه: البزار، والهروي، وابن حِبَّان، والحاكم ووافقه الذهبي، وابن عبد البر، والضياء المقدسي، وابن رجب، وغيرهم.
وانظر: "السلسلة الصحيحة" رقم (٩٣٧)، و"الإرواء" رقم (٢٤٥٥).

<<  <  ج: ص:  >  >>