للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الله - تعالى - فوقَ ذلك" (١).

وهذا لا يناقِض ما في "جامع الترمذي": "إنَّ بين كلِّ سَمَائيَن مسيرةَ خمسمائة عامٍ" (٢)؛ إذ المسافات تختلف مقاديرها باختلاف


(١) أخرجه: أحمد في "المسند" (١/ ٢٠٦ - ٢٠٧)، وأبو داود في "سننه" رقم (٤٧٢٣)، والترمذي في "سننه" رقم (٣٣٢٠)، وابن ماجه في "سننه" رقم (١٩٢)، وابن أبي عاصم في "السُّنَّة" رقم (٥٧٧)، وابن خزيمة في "التوحيد" رقم (١٤٤ و ١٤٥)، والآجري في "الشريعة" رقم (٦٦٣ - ٦٦٥)، والحاكم في "المستدرك" (١/ ٥٠٢) وصححه، والبيهقي في "الأسماء والصفات" رقم (٨٤٧ و ٨٨٢)، وغيرهم.
وإسناده ضعيف؛ لأمور:
١ - عبد الله بن عَمِيرة؛ كوفيٌّ. قال إبراهيم الحربي: "لا أعرفه"، وقال الذهبي: "فيه جهالة". "الميزان" (٣/ ١٨٣)، وذكره العقيلي (٢/ ٦٨٣)، وابن عدي "الكامل" (٤/ ١٥٤٧) في الضعفاء.
٢ - وفيه انقطاع، فإن عبد الله بن عَمِيرة لا يعلم له سماعٌ من الأحنف بن قيس كما قال البخاري. "التاريخ الكبير" (٥/ ١٥٩).
٣ - وسِمَاك بن حرب: صدوقٌ لا بأس به، لكن في حديثه اضطراب كما قال أحمد وغيره. ثم إنه كبر فتغيَّر، فكان ربما يُلقَّن فيتلقَّن، فإذا انفرد بأصلٍ لم يكن حُجَّةً. "تهذيب التهذيب" (٤/ ٢٣٤). وقد تفرد بالرواية عن عبد الله بن عَمِيرة كما ذكره مسلم في "الوحدان" (١٤٤)، وانظر: كتاب "العلو" للذهبي (١٠٩).
ومع ذلك فقد أثبته جماعة:
فقال الترمذي: "حسن غريب"، وصححه الحاكم، والجوزقاني في "الأباطيل والمناكير" (١/ ٧٩)، وشيخ الإسلام ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (٣/ ١٩٢)، وابن القيم في "تهذيب السنن" (٧/ ٩٤)، والمباركفوري في "تحفة الأحوذي" (٩/ ١٦٦).
وانظر: "السلسلة الضعيفة" للألباني رقم (١٢٤٧).
(٢) أخرجه: أحمد في "المسند" (٢/ ٣٧٠)، والترمذي في "سننه" رقم (٣٢٩٨)، =

<<  <  ج: ص:  >  >>