للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أيها الناس إن الأمة تبتلي في قبورها فإذا الإنسان دفن فتفرق عن أصحابه جاءه ملك في يده مطراق فأقعده قال: ما تقول في هذا الرجل؟ فإن كان مؤمنا قال أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله. فيقول له: صدقت ثم يفتح له باب إلى النار فيقول هذا كان منزلك لو كفرت بربك فأما إذا أمنت بربك فهذا منزلك فيفتح له باب من الجنة فيريد أن ينهض إليه فيقول له اسكن ويفسح له في قبره. وإن كان كافرًا أو منافقًا يقول له ما تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري سمعت الناس يقولون شيئًا. فيقول لا دريت ولا تليت ولا اهتديت ثم يفتح له باب إلى الجنة فيقول: هذا منزلك لو آمنت بربك فأما إذ كفرت بربك فإن الله عز وجل أبدلك هذا ويفتح له باب إلى النار ثم يقمعه مقمعه بالمطراق يسمعها خلق الله كلهم غير الثقلين" فقال بعض القوم: يا رسول الله ما أحد يقوم عليه ملك في يده مطراق إلا هيل عند ذلك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} " وزاد البزار: " {فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ} ".

١١٥٠ - * روى الطبراني عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الموتى ليعذبون في قبورهم حتى إن البهائم تسمع أصواتهم".

١١٥١ - * روى أحمد عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ذكر فتان القبر فقال عمر أترد عقولنا يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نعم كهيئتكم اليوم" فقال عمر: بفيه الحجر.

١١٥٢ - * روى أبو داود عن البراء بن عازب رضي الله عنه، قال: خرجنا مع رسول الله


=مجمع الزوائد (٣/ ٤٧). وقال: رواه أحمد والبزار، ورجاله رجال الصحيح.
١١٥٠ - المعجم الكبير (١٠/ ٢٤٧).
مجمع الزوائد (٣/ ٥٦) وقال: رواه الطبراني في الكبير وإسناده حسن.
١١٥١ - أحمد (٢/ ١٧٢).
مجمع الزوائد (٣/ ٤٧). وقال: رواه أحمد والطبراني في الكبير، ورجال أحمد رجال الصحيح.
١١٥٢ - أبو داود (٤/ ٢٣٩) كتاب الجنائز، باب في المسألة في القبر، وعذاب القبر. وإسناده حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>