للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

المسك وترابها الزعفران حصباؤها اللؤلؤ والياقوت".

١٣٤٠ - * روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "جنتان من فضةٍ، آنيتهما وما فيهما، وجنتان من ذهبٍ، آنيتهما وما فيهما، وما بين القوم وبين أن ينظروا إلى ربهم إلا رداء الكبرياء على وجهه في جنة عدنٍ".

وفي رواية الترمذي روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (١) "إن في الجنة جنتين من فضة ... " وذكر الحديث.

قال ابن حجر: ويعارضه حديث أبي هريرة: قلنا يا رسول الله حدثنا عن الجنة ما بناؤها؟ قال: "لبنة من ذهب ولبنة من فضة" الحديث أخرجه أحمد والترمذي وصححه ابن حبان، وله شاهد عن ابن عمر أخرجه الطبراني وسنده حسن وآخر عن أبي سعيد أخرج البزار ولفظه: "خلق الله الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة" الحديث، ويجمع بأن الأول صفة ما في كل جنة من آنية وغيرها، والثاني صفة حوائط الجنان كلها، ويؤيده أنه وقع عند البيهقي في البعث في حديث أبي سعيد: "أن الله أحاط الجنة لبنة من ذهب ولبنة من فضة" وعلى هذا فقوله "آنيتهما وما فيهما" بدل من قوله "من ذهب" ويترجح الاحتمال الثاني أهـ (الفتح).

١٣٤١ - * روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن للمؤمن في الجنة لخيمة من لؤلؤةٍ واحدةٍ مجوفةٍ، طولها في السماء ستون ميلًا-وفي رواية: عرضها-للمؤمن فيها أهلون، يطوف عليهم المؤمن فلا يرى بعضهم بعضًا".

وفي رواية الترمذي (٢) "إن في الجنة خيمة من لؤلؤة: مجوفةٍ، عرضها ستون


١٣٤٠ - البخاري (١٣/ ٤٢٣) ٩٧ - كتاب التوحيد، ٢٤ - باب قول الله تعالى: {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ...}.
مسلم (١/ ١٦٣) ١ - كتاب الإيمان، ٨٠ - باب إثبات رؤية المؤمنين في الآخرة ربهم سبحانه وتعالى.
(١) الترمذي (٤/ ٦٧٤) ٣٩ - كتاب صفة الجنة، ٣ - باب ما جاء في صفة غرف الجنة.
١٣٤١ - البخاري (٨/ ٦٢٤) ٦٥ - كتاب التفسير، ٢ - باب (حور مقصورات في الخيام).
مسلم (٤/ ٢١٨٢) ٥١ - كتاب الجنة، ٩ - باب في صفة خيام الجنة.
(٢) الترمذي (٤/ ٦٧٤) ٣٩ - كتاب صفة الجنة، ٣ - باب ما جاء في صفة غرف الجنة.

<<  <  ج: ص:  >  >>