للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أقول: في الحديث نموذج على ما يعرض للقلب من وساوس عارضة بسبب شبهة كما أن فيه ما يدل على الحال الموروث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي يكون عند أهل القلوب.

فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم ينقل أبيًا بضربة على صدره من حال الوسوسة إلى أعلى درجات اليقين، وأما الأحرف السبعة فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يراعي فيها لهجات العرب ثم أجمعت الأمة على الرسم العثماني للمصحف وعلى القراءات العشر، فالقراءات العشر كلها متفقة على الرسم العثماني وهو على لغة قريش.

والاختلافات في الأداء فيها هي في فهمي بقية الأحرف السبعة وليست هذ القراءات هي الأحرف السبعة.

٣١٧ - * روى مسلم عن أبي ربعي حنظلة بن الربيع الأسيدي الكاتب، أحد كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لقيني أبو بكرٍ رضي الله عنه فقال: كيف أنت يا حنظلة؟ قلت: نافق حنظلة. قال سبحان الله؟!! ما تقول؟ قلت: نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكرنا بالجنة والنار، كأنا رأي عين، فإذا خرجنا من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرًا. قال أبو بكر رضي الله عنه: فوالله إنا لنلقى مثل هذا. فانطلقت أنا وأبو بكرٍ حتى دخلنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلت: نافق حنظلة يا رسول الله. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "وما ذاك؟ " قلت: يا رسول الله نكون عندك تذكرنا بالنار والجنة كأنا رأي العين، فإذا خرجنا من عندك عافسنا الأزواج والأولاد والضيعات نسينا كثيرًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "والذي نفسي بيده إن لو تدومون على ما تكونون عندي وفي الذكر لصافحتكم الملائكة على فرشكم وفي طرقكم، ولكن يا حنظلة ساعة وساعة". ثلاث مراتٍ.

أقول: في الحديث إشارة إلى ترقي الإيمان بمجالسة الصالحين وبالذكر، وفيه إشارة إلى إمكانية الكشف لشيء من عالم الغيب كالملائكة، وفيه إشارة إلى تغير حال القلب من حال إلى حال، وفيه إشارة إلى الحال النبوي الذي كان يسوي إلى الأصحاب بمجالسته والأخذ


٣١٧ - مسلم (٤/ ٢١٠٦) -٤٩ - كتاب التوبة -٢ - باب فضل دوام الذكر والفكر في أمور الآخرة والمراقبة ......

<<  <  ج: ص:  >  >>