للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

"اجتنبوا السبع الموبقات". قيل يا رسول الله، وما هن؟ قال: "الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل مال اليتيم، وأكل الربا، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات".

٣٣٤ - * روى الطبراني في الأوسط عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه: "أبايعكم على أن لا تشركوا بالله شيئًا ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا تزنوا ولا تسرقوا ولا تشربوا مسكرًا فمن فعل من ذلك شيئًا فأقيم عليه حده فهو كفارة ومن ستر الله عليه فحسابه على الله عز وجل ومن لم يفعل من ذلك شيئًا ضمنت له على الله الجنة".

٣٣٥ - * روى البزار عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "الكبائر أولهن الإشراك بالله وقتل النفس بغير حقها وأكل الربا وأكل مال اليتيم وفرار يوم الزحف ورمي المحصنات والانتقال إلى الأعراب بعد هجرته".

٣٣٦ - * روى الطبراني في الأوسط عن عبد الل بن أنيس الجهني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: "من أكبر الكبائر الشرك بالله واليمين الغموس".

٣٣٧ - * روى الطبراني عن سلمة بن قيس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما هي


= مسلم (١/ ٩٢) -١ - كتاب الإيمان -٣٨ - باب بيان الكبائر وأكبرها.
أبو داود (٣/ ١١٥) -كتاب الوصايا- باب ما جاء في التشديد في أكل مال اليتيم.
النسائي (٦/ ٢٥٧) -٣٠ - كتاب الوصايا -١٢ - اجتناب أكل مال اليتيم.
الموبقات: جميع موبقة، وهي: الخصلة المهلكة.
قذف المحصنات: المحصنات: جمع محصنة، وهن العفائف ذوات الأزواج، وقذفهن: رميهن بالزنا. ولفظ المحصنات هنا عام في العفيفات متزوجات وغير متزوجات.
٣٣٤ - مجمع الزوائد (١/ ١٠٤). وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون إلا أنه من رواية عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، اهـ من المجمع. وقد حسنها المحققون.
٣٣٥ - كشف الأستار (١/ ٧٢).
مجمع الزوائد (١/ ١٠٣). وقال: رواه البزار وفيه عمر بن أبي سلمة ضعفه شعبة وغيره ووثقه أبو حاتم وابن حسان وغيرهما اهـ من المجمع. وروى الطبراني نحوه عن سهل بن أبي حثمة عن أبيه (المعجم الكبير: ٦/ ١٠٣) وفيه ابن لهيعة.
٣٣٦ - مجمع الزوائد (١/ ١٠٥). وقال رواه الطبراني في الأوسط ورجاله موثقون. اهـ من المجمع.
وروى نحوه الترمذي (٥/ ٢٣٦). والبخاري (١١/ ٥٥٥) ولكن عنده عن عبد الله بن عمرو بن العاص.
٣٣٧ - المعجم الكبير (٧/ ٢٩).=

<<  <  ج: ص:  >  >>