للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٨١ - * روى البزار عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يزال هذا الأمر أو على هذا الأمر عصابةٌ من أمتي لا يضرهم خلاف من خالفهم حتى يأتيهم أمر الله".

٤٨٢ - * روى الإمام أحمد عن سلمة بن نُفيل قال: إنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني سئمتُ الخيل، وألقيتُ السلاح، ووضعت الحربُ أوزارها، قلت: لا قتال، فقال له النبي صلى الله علهي وسلم: "الآن جاء القتال، لا تزال طائفةٌ من أمتي ظاهرين على الناس يرفع الله قلوب أقوام يقاتلونهم، ويرزقهم الله منهم حتى يأتي أمرُ الله عز وجل وهم على ذلك ألا إن عُقر دار المؤمنين الشام، والخيلُ معقودٌ في نواصيها الخيرُ إلى يوم القيامة".

٤٨٣ - * روى ابن ماجه عن أبي هريرة: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا تزال طائفةٌ من أمتي قوامةً على أمر الله لا يضرها من خالفها".

٤٨٤ - * روى ابن ماجة عن معاوية بن قُرة عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تزالُ طائفةٌ من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة".

٤٨٥ - * روى ابن ماجه عن عمرو بن شعيبٍ عن أبيه، قال: قام معاويةٌ خطيباً فقال: أين علماؤكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تقوم الساعة إلا وطائفةٌ من أمتي ظاهرون على الناس لا يُبالون من خذلهم ولا من نصرهم".

٤٨٦ - * روى ابن ماجه عن أبي عنبة الخولاني - وكان قد صلى القبلتين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم- قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولُ: "لا يزال الله يغرس في هذا الدين


٤٨١ - كشف الأستار (٤/ ١١١)
مجمع الزوائد (٧/ ٢٨٨) وقال: رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير زهير بن محمد بن قمبر وهو ثقة.
٤٨٢ - مسند أحمد (٤/ ١٠٤). وهو حديث صحيح.
٤٨٣ - ابن ماجه (١/ ٥) المقدمة ١ - باب اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وهو صحيح.
٤٨٤ - السابق. وهو صحيح. وفي رواية: خذلان من خذلهم.
٤٨٥ - السابق. وهو حديث حسن.
٤٨٦ - السابق. وهو حديث حسن.

<<  <  ج: ص:  >  >>