للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

فيه القرآن على نحو ما قال عمر.

٤١ - * روى الترمذي عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله: "يخرج من النار من كان في قلبه مثقال ذرة من الإيمان" قال أبو سعيد: فمن شك فليقرأ {إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ} (٢).

٤٢ - * روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قلت: يا رسول الله من أسعد الناس بشافعتك يوم القيامة؟ قال: "لقد ظننت أن لا يسألني عن هذا أول منك، لما رأيت من حرصك على الحديث، أسعد الناس بشفاعتي يوم القيامة من قال: لا إله إلا الله، خالصاً مخلصاً من قلبه".

٤٣ - * روى النسائي عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لا يجتمع غبارٌ في سبيل الله ودخان جهنم في جوف عبدٍ أبداً، ولا يجتمع الشح والإيمان في قلب عبدٍ أبداً". وفي أخرى "في قلب مسلمٍ" في الموضعين.

٤٤ - * روى مسلم عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كنا عند عمر فقال: أيكم سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر الفتن؟ فقال قوم: نحن سمعناه، فقال: لعلكم تعنون فتنة الرجل في أهله وجاره؟ قالوا: أجل، قال: تلك يكفرها الصلاة والصيام والصدقة، ولكن أيكم سمع النبي صلى الله عليه وسلم يذكر التي موج البحر؟ قال حذيفة: فأسكت القوم، فقلت: أنا، قال: أنت لله أبوك، قال حذيفة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول: "تعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً، فأي قلبٍ أشربها نكت فيه نكتة


٤١ - الترمذي (٤/ ٧١٤) ٤٠ - كتاب صفة جهنم ١٠ - باب منه. وقال: هذا حديث حسن صحيح. وإسناده صحيح.
(٢) النساء: ٤٠.
٤٢ - البخاري (١/ ١٩٣) ٣ - كتاب العلم ٣٣ - باب الحرص على الحديث.
٤٣ - النسائي (٦/ ١٣) ٣٥ - كتاب الجهاد ٨ - فضل من عمل في سبيل الله على قدمه.
والترمذي (٤/ ١٧١) ٢٣ - كتاب فضائل الجهاد ٨ - باب ما جاء في فضل الغبار في سبيل الله. وقال: حديث حسن صحيح وهو كما قال.
٤٤ - مسلم (١/ ١٢٨) ١ - كتاب الإيمان ٦٥ - باب بيان أن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً.
أشربها: أشرب القلب هذا الأمر: إذا دخل فيه وقبله وسكن إليه كأنه قد شربه.=

<<  <  ج: ص:  >  >>