للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الأمر كذلك، فقد بقي عليهم من وراء علم الله فيهم: أفعالهم واكتسابهم، ومباشرتهم تلك الأمور، وملابستهم إياها عن قصد وتعمدٍ، وتقدم إرادة واختيار. فالحجة إنما تلزمهم بها، واللائمة تلحقهم عليها. وجماع القول في هذا: أنهما أمران لا ينفك أحدهما عن الآخر؛ لأن أحدهما بمنزلة الأساس، والأخر: بمنزلة البناء، فمن رام الفصل بينهما، فقد رام هدم البناء ونقضه.

٦٢٤ - * روى أحمد عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لكل شيءٍ حقيقةٌ، وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه".

٦٢٥ - * روى أبو داود عن ابن الديلمي رحمه الله، قال: أتيت أُبي بن كعبٍ، فقلت له: قد وقع في نفسي شيء من القدر، فحدثني، لعل الله أن يذهبه من قلبي. فقال: لو أن الله عذب أقل سماواته وأهل أرضه عذبهم وهو غير ظالمٍ لهم، ولو رحمهم كانت رحمته خيراً لهم من أعمالهم، ولو أنفقت مثل أُحدٍ ذهباً في سبيل الله ما قَبِلَه الله منك حتى تؤمن بالقدر، وعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك، وأن ما أخطاك لم يكن ليصيبك، ولو مُت على غير هذا لدخلت النار. قال: ثم أتيتُ عبد الله بن مسعود، فقال مثل ذلك. قال: ثم أتيت خذيفة بن اليان، فقال مثل ذلك، ثم أتيت زيد بن ثابت، فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك.

٦٢٦ - * روى الترمذي عن نافع- مولى ابن عمر- أن رجلاً جاء ابن عمر، فقال: إن فلاناً يقرأ عليك السلام. فقال ابن عمر: إنه بلغني أنه قد أحدث التكذيب بالقدر، فإن


٦٢٤ - أحمد (٦/ ٤٤١).
الهيثمي في مجمع الزوائد (٧/ ١١٧). وقال: رواه أحمد والطبراني ورجاله ثقات.
٦٢٥ - أبو داود (٤/ ٢٣٥) كتاب السنة- باب في القدر.
وابن ماجه (١/ ٢٩) المقدمة ١٠ - باب في القدر. وإسناده حسن.
٦٢٦ - الترمذي (٤/ ٤٥٦) ٣٣ - كتاب القدر، ١٦ - باب حدثنا محمد بن بشار.
وقال: هذا حديث حسن صحيح غريب.
ورواه أحمد (٢/ ١٣٦).
والحاكم (١/ ٨٤). وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم. ووافقه الذهبي.

<<  <  ج: ص:  >  >>