للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

التامات اللاتي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها، وشر ما ذرأ في الأرض وشر ما يخرج منها، ومن فتن الليل والنهار، ومن طوارق الليل والنهار، إلا طارقًا يطرق بخيرٍ يا رحمن.

٧٦٢ - * روى البخاري عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "الرؤيا الصالحة من الله، والحلم من الشيطان، فإذا حلم أحدكم حلمًا يخافه فليبصق عن يساره وليتعوذ بالله من شرها، فإنها لا تضره".

٧٦٣ - * روى مسلم عن أبي قتادة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنه قال: "الرؤيا الصالحة من الله. والرؤيا السوء من الشيطان. فمن رأى رؤيا فكره منها شيئًا فلينفث عن يساره، وليتعوذ بالله من الشيطان، لا تضره. ولا يخبر بها أحدًا. فإن رأى رؤيا حسنة فليبشر. ولا يخبر إلا من يحب".

٧٦٤ - * روى مسلم عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال "إذا اقترب الزمان لم تكد رؤيا المسلم تكذب. وأصدقكم رؤيا أصدقكم حديثًا. ورؤيا المسلم جزء من خمسٍ وأربعين جزءًا من النبوة. والرؤيا ثلاثة: [فالرؤيا] الصالحة بشرى من الله. ورؤيا تحزين من الشيطان. ورؤيا مما يحدث المرء نفسه. فإن رأى أحدكم ما يكره، فليقم فليصل، ولا يحدث بها الناس".

٧٦٥ - * روى مسلم عن أبي سلمة قال: إن كنت لأرى الرؤيا تمرضني. قال: فلقيت أبا قتادة، فقال: وأنا كنت لأرى الرؤيا فتمرضني حتى سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "الرؤيا الصالحة من الله. فإذا رأى أحدكم ما يحب فلا يحدث بها إلا من يحب. وإن رأى ما يكره فليتفل عن يساره ثلاثًا، وليتعوذ بالله من شر الشيطان وشرها. ولا يحدث بها أحدًا، فإنها لن تضره".


٧٦٢ - البخاري (١٢/ ٣٩٣) ٩١ - كتاب التعبير، ١٤ - باب الحلم من الشيطان ...
٧٦٣ - مسلم (٤/ ١٧٧٢) ٤٢ - كتاب الرؤيا، ٣ - وحدثني أبو الطاهر ...
٧٦٤ - مسلم (٤/ ١٧٧٢) ٤٢ - كتاب الرؤيا، ٦ - وحدثني محمد ...
٧٦٥ - مسلم (٤/ ١٧٧٢) ٤٢ - كتاب الرؤيا، ٤ - حدثنا أبو بكر ...

<<  <  ج: ص:  >  >>