للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٩٤٢ - * روى أحمد عن حذيفة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: "في أمتي كذابون ودجالون سبعة وعشرون منهم أربع نسوة وإني خاتم النبيين لا نبي بعدي".

٩٤٣ - * روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم".

وفي رواية: (١) "يكون في آخر الزمان دجالون كذابون، يأتوكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنت ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم، لا يضلونكم ولا يفتنونكم".

٩٤٤ - * روى أحمد عن أبي بكرة قال: أكثر الناس في شأن مسيلمة قبل أن يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فيه شيئاً فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم خطيباً فقال: "أما بعد ففي شأن هذا الرجل الذي قد أكثرتم فيه وإنه كذاب من ثلاثين كذاباً يخرجون بين يدي الساعة وإنه ليس من بلد إلا يبلغها رعب المسيح".

أقول: إن هذه الأحاديث من أعلام نبوته عليه الصلاة والسلام فقد ابتدأت سلسلة مدعي النبوة بمسيلمة وسجاح والأسود العنسي وآخر من ظهرت له فتنة منتشرة منهم غلام أحمد القادياني الذي ادعى النبوة وأعلن نسخ الشريعة المحمدية.

٩٤٥ - * روى أبو يعلى عن أبي الجلاس قال: سمعت عليا يقول لعبد الله السبئي: ويلك والله ما أفضى إلى بشيء كتمه أحداً من الناس ولكن سمعته يقول: "إن بين يدي


٩٤٢ - أحمد (٥/ ٣٩٦).
والمعجم الكبير (٣/ ١٦٩).
وكشف الأستار (٤/ ١٣٢).
مجمع الزوائد (٧/ ٣٣٢). وقال: رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط والبزار. ورجال البزار رجال الصحيح.
٩٤٣ - مسلم (١/ ١٢) المقدمة، ٤ - باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها.
(١) مسلم: الموضع السابق.
٩٤٤ - أحمد (٥/ ٤١).
مجمع الزوائد: (٧/ ٣٣٢). وقال: رواه أحمد والطبراني، وأحمد أسانيد أحمد والطبراني رجاله رجال الصحيح.
(المسيح): المراد بالمسيح هنا: المسيح الدجال.
٩٤٥ - مجمع الزوائد (٧/ ٣٣٣). وقال: رواه أبو يعلى ورجاله ثقات.

<<  <  ج: ص:  >  >>