للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وأخرجه الشيخان أيضا من طريق الأعمش عن إبراهيم عن أبي معمر (١).

ورواه عن عبد اللَّه بن مسعود مسروق وسياقه أتم.

وبه إلى المحاملي قال حدثنا يوسف بن موسى حدثنا يحيى بن حماد (ح).

وأخبرني عمر بن محمد أخبرنا أبو بكر بن محمد عن عبد الرحمن بن مكي أخبرنا السلفي أخبرنا أبو عبد اللَّه الرازي حدثنا علي بن محمد الفارسي حدثنا أبو الطاهر الذهاب ثنا جعفر بن محمد ثنا معلى بن مهدي قالا: ثنا أبو عوانة عن مغيرة بن مسلم عن أبي الضحى عن مسروق عن عبد اللَّه بن مسعود قال: انشق القمر على عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال المشركون: هذا سحر سحركم ابن أبي كبشة، ولكن انظروا إلى من يقدم من السفار فسلوهم، فقوموا فسألوهم فقالوا: رأيناه قد انشق.

هذا حديث صحيح أخرجه البزار عن يوسف بن موسى (٢) فوافقناه بعلو. وأخرجه البيهقي من طريق أبي داود الطيالسي عن أبي عوانة (٣). ووقع لنا من وجه آخر عن مغيره بن مسلم أعلى بدرجة أخرى.

وبه إلى المحاملي حدثنا عبد اللَّه بن أيوب حدثنا عاب بن عاصم حدثنا مغيرة عن مسلم بن صبيح هو أبو الضحى عن مسروق بن الأجدع عن عبد اللَّه بن مسعود قال: انشق القمر ونحن مع النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بمكة، فقال كبار أهل مكة: سحر محمد القمر، فقيل لهم: إنه لن يستطيع أن يسحر الأرض كلها، فسلوا من يقدم عليكم، فلم يقدم عليهم أحد إلا قالوا: رأينا مثل ما رأيتم. وهكذا أخرجه يحيى بن عبد الحميد في مسنده عن هشيم عن مغيرة.


(١) رواه البخاري (٣٨٦٩ و ٤٨٦٤) ومسلم (٢٨٠٠).
(٢) رواه البزار (١/ ٣٠٠ - ٣٠١).
(٣) رواه أبو داود الطيالسي (٢٤٤٧) ومن طريقه البيهقي في الدلائل (٢/ ٢٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>