للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

أخبرني عبد القادر بن محمد بن علي وكتب إلينا أبو الخير بن أبي سعيد قالا: أخبرنا عبد اللَّه بن الحسين الأنصاري أخبرنا إسماعيل بن أحمد العراقي عن شهدة الكاتبة قالت: أخبرنا أبو الحسن الربعي قال: أخبرنا أبو الحسن بن مخلد حدثنا أبو جعفر الرزاز حدثنا محمد بن عبيد اللَّه بن النادي حدثنا يونس بن محمد حدثنا شيبان بن عبد الرحمن حدثنا قتادة عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه أن أهل مكة سألوا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- آية فأراهم إنشقاق القمر مرتين.

أخرجه أحمد عن يونس بن محمد (١) وأبو عوانة عن ابن المنادي، فوافقناهما بعلو. وأخرجه البخاري عن عبد اللَّه بن محمد. ومسلم عن أبي خيثمة كلاهما عن يونس (٢). وأخرجه البيهقي عن أبي الحسين بن بشران عن ابن مخلد (٣)، فوقع لنا بدلا للجميع عاليا. ورواه معمر عن قتادة مثل رواية شيبان وأتم منه.

أخبرني في الشيخ أبو إسحاق التنوخي أخبرنا أبو العباس الصالحي أخبرنا أبو المنجى أخبرنا أبو الوقت أخبرنا أبو الحسن الداودي أخبرنا أبو محمد السرخسي أخبرنا أبو عثمان الشاشي حدثنا عبد بن حميد حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن قتادة فذكر مثله وزاد فأنزل اللَّه تعالى {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} إلى قوله {سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ} يقول ذاهب.

أخرجه أحمد عن عبد الرزاق والترمذي عن عبد بن حميد (٤)، فوافقناهما بعلو. وأخرجه مسلم عن محمد بن رافع والنسائي عن إسحاق بن إبراهيم كلاهما عن عبد الرزاق (٥)، فوقع لنا بدلا عاليا. وليس في روايتهم يقول


(١) رواه أحمد (٣/ ٢٠٧).
(٢) رواه البخاري (٤٨٦٧) ومسلم (٢٨٠٢).
(٣) رواه البيهقي في الدلائل (٢/ ٢٦٢).
(٤) رواه أحمد (٣/ ١٦٥) والترمذي (٣٢٨٢).
(٥) رواه مسلم (٢٨٠٢) والنسائي في التفسير من الكبرى كما في تحفة الأشراف (١/ ٣٤٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>