للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[المجلس التاسع والستون]

قال المملي رضي اللَّه عنه:

ولابن عمر حديث آخر أنكر أن يكون النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- جمع بين الحج والعمرة، وحديث آخر أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قرن وسأذكرهما بعد.

وأما حديث عامر بن ربيعة فأخرجه البزار بلفظ حديث عائشة وسنده ضعيف (١)

(٢) ذكر أحاديث القران:

أخبرني الشيخ أبو إسحاق التنوخي أخبرنا أبو العباس الصالحي أخبرنا عبد اللَّه بن عمر أخبرنا عبد الأول بن عيسى أخبرنا عبد الرحمن بن محمد أخبرنا عبد اللَّه بن أحمد أخبرنا أبو إسحاق الشاشي أخبرنا أبو محمد الكشي حدثنا هارون بن إسماعيل حدثنا علي بن المبارك حدثنا يحيى بن أبي كثير حدثني عكرمة مولى ابن إسماعيل عن ابن عباس قال: حدثني عمر بن الخطاب رضي اللَّه عنه قال: حدثني رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "أتَانِي اللَّيْلَةَ آتٍ مِنْ رَبِّي وَهُوَ بِالعَقِيقِ أَنْ صَلِّ في هَذَا الْوَادي المُبَارَكِ وَقُلْ عمرَة فِي حَجَّةٍ" (٢).

هذا حديث صحيح أخرجه البخاري عن سعيد بن الربيع عن علي بن المبارك وقال في آخره: "وَقُلْ عُمْرَةٌ وَحَجَّةٌ" قال: وقال هارون بن إسماعيل عن علي بن مبارك "عُمْرَةٌ في حَجَّةٍ" (٣). وأخرجه أبو عوانة عن ابن مرزوق عن هارون بن إسماعيل. فَوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه البخاري أيضا وأبو داود وابن خزيمة وابن ماجه وابن حبان من طرق عن الأوزاعي عن يحيى بن


(١) رواه البزار (١١٢٣ كشف الأستار) وفيه عاصم بن عبيد اللَّه، وهو ضعيف.
(٢) رواه عبد بن حميد في المنتخب من المسند (١٦).
(٣) رواه البخاري (٧٣٤٣).

<<  <  ج: ص:  >  >>