للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[المجلس السبعون]

قال المملي رضي اللَّه عنه:

أخبرني أبو العباس أحمد بن عبد القادر البعلبكي أخبرنا أبو العباس أحمد بن علي الهكاري عن المبارك بن محمد أخبرنا أبو الفتح بن شاتيل أخبرنا أبو بكر بن سوسن أخبرنا أبو علي بن شاذان حدثنا محمد بن العباس حدثنا يحيى بن جعفر حدثنا يزيد بن هارون حدثنا حميد عن بكر بن عبد اللَّه المزني قال: ذكرت لابن عمر رضي اللَّه عنه أن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه قال: أهل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالحج والعمرة جميعا، فقال: وهَل أنس، إنما أهل رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- بالحج وحده وأهللنا معه، فلما قدم مكة قال: "مَنْ لَمْ يكن معه هَدْي فَلْيَجْعَلْهَا عُمْرَةً" فأحللنا، وكان مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- هدي فلم يحل.

هذا حديث صحيح آخرجه أحمد عن يزيد بن هارون (١)، فوافقناه بعلو. وأخرجه البخاري من رواية بشر بن المفضل. ومسلم من رواية هشيم كلاهما عن حميد (٢).

وأخبرني أبو العباس أحمد بن علي الهاشمي أخبرنا أبو العباس الصالحي بالسند الماضى إلى الدارمي حدثنا سعيد بن عامر حدثنا حبيب بن الشهيد عن بكر بن عبد اللَّه المزني عن أنس بن مالك رضي اللَّه عنه أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أهل بهما يعني الحج والعمرة، قال: فلقيت ابن عمر قال: إنما أهل بالحج، فرجعت إلى أنس فأخبرته فقال: ما تعدوننا إلا صبيانا (٣).

هذا حديث صحيح أخرجه أبو عوانة عن عمار بن رجاء في آخرين


(١) رواه أحمد (٤٩٩٦).
(٢) رواه البخاري (٤٣٥٣ و ٤٣٥٤) ومسلم (١٢٣٢).
(٣) رواه الدارمي (١٩٣١).

<<  <  ج: ص:  >  >>