للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

قلت: هو كذلك لكن عنده، وقد قال أحمد والنسائي فيه: ليس بقوي.

وفي الباب عن رفاعة بن رافع في قصة المسيء صلاته عند أحمد بلفظ "ثُمَّ اقْرَأَ بأُمِّ القُرآنِ وَبِمَا شَاءَ اللَّهُ" (١). وعند أبي داود مثله، لكن قال: "بِمَا شِئْتَ" وحديث رفاعة عند أحمد وأصحاب السنن أيضًا وابن خزيمة وابن حبان من طرق متعددة بمثل لفظ حديث أبي هريرة في الصحيحين "ثُمَّ اقْرأ بِما تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ القُرْآنِ" (٢).

وفيه أيضًا عن ابن عمر وعمران بن حصين بسندين ضعيفين جدًا عند ابن عدي. وعن عبادة بن الصامت كذلك عند الطبراني في الأوسط (٣).

واحتج من لم يوجب زيادة على الفاتحة بحديث أبي هريرة.

وبالسند الماضي إلى السراج حدثنا أبو الأشعث هو أحمد بن المقدام حدثنا يزيد بن زريع حدثنا حبيب حدثنا عطاء عن أبي هريرة قال: في كل صلاة قراءة، فما أسمعنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أسمعناكم، وما أخفى منا أخفينا منكم، وإن لم تزد على فاتحة الكتاب أجزت، ومن زاد فهو أفضل.

هذا حديث صحيح أخرجه مسلم عن يحيى بن يحيى عن يزيد بن زريع (٤)، فوقع لنا بدلا عاليا. وأخرجه الطحاوي عن محمد بن النعمان عن يحيى بن يحيى (٥). وهو عند البخاري ومسلم أيضًا من طرق عن عطاء، وفي بعضها التصريح برفعه (٦).


(١) رواه أحمد (٤/ ٣٤٠) ولكن لفظه ليس كاللفظ الذي ذكره الحافظ. بل هو لفظ أبي داود، فانقلب اللفظان على الحافظ، فاللفظ الأولى لأبي داود والثاني لأحمد.
(٢) رواه عبد الرزاق (٣٧٣٩) وأبو داود (٨٥٧ و ٨٥٨ و ٨٥٩ - ٨٦١) والنسائي (٢/ ١٩٣ و ٢٢٥ - ٢٢٦) والترمذي (٣٠١) وابن خزيمة (٥٤٥) وابن حبان (١٧٧٨).
(٣) رواه الطبراني في الأوسط (ص ٧١ مجمع البحرين).
(٤) رواه مسلم (٣٩٦).
(٥) رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٢٠٨).
(٦) رواه البخاري (٧٧٢) ومسلم (٣٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>