للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وَرَحمَةُ اللَّه وَبَرَكَاتُهُ، السَّلَامُ عَلَيْنا وَعَلَى عِبَادِ اللَّه الصَّالحِين، أَشْهَدُ أنْ لا إِلهَ إِلَّا اللَّه، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ" قال: ثُمَّ لِيَتَخَيَّر أَحَدُكُمْ مِنَ الدُّعَاءِ أَعْجَبَه إلَيْهِ فَيَدعُو بهِ" لفظ شعبة (١).

هذا حديث صحيح أخرجه أحمد عن محمد بن جعفر عن شعبة (٢)، فوقع لنا بدلا عاليا من الطريق الأولى، وعاليا بدرجتين من الطريق الأخرى. وأخرجه أبو داود عن تميم بن المنتصر عن إسحاق بن يوسف عن شريك. والترمذي والنسائي جميعا عن قتيبة عن عبثر بن القاسم عن الأعمش (٣). وأخرجه ابن ماجه عن محمد بن يحيى عن عبد الرزاق عن سفيان الثوري ثلاثتهم عن أبي إسحاق واسمه عمرو بن عبد اللَّه واسم شيخه عوف بن مالك (٤). فوقع لنا عاليا، ولا سيما من الطريق الثاني. وأخرجه النسائي أيضًا. وابن خزيمة من طريق محمد بن جعفر عن شعبة (٥)، وله عندهم طرق أخرى من هذا الوجه. وأخرجه الشيخان من رواية أبي وائل شقيق بن سلمة عن ابن مسعود.

وبهذا الإسناد إلى الطيالسي حدثنا هشام بن أبي عبد اللَّه حدثنا حماد بن أبي سليمان (ح).

وقرأت على أم الحسن بنت المنجى عن عيسى بن عبد الرحمن قال قرئ علي كريمة بنت عبد الوهاب وأنا أسمع عن محمد بن أحمد بن عمر أخبرنا عبد الوهاب بن محمد بن أسحاق أخبرنا أبي أخبرنا محمد بن أحمد بن محبوب


(١) رواه أبو داود الطيالسي (٤٥٩).
(٢) رواه أحمد (٤١٦٠).
(٣) رواه أبو داود (٩٦٩) والترمذي (١١٠٥) والنسائي (٢/ ٢٣٨).
(٤) رواه عبد الرزاق (٢٠٦١) ومن طريقه ابن ماجه (٨٩٩) ورواه أيضًا ابن حبان (١٩٤٧).
(٥) رواه النسائي (٢/ ٢٣٨) وابن خزيمة (٧٢٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>