للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد اللَّه بن مندة عن أبي الحسين الخفاف ثنا السراج ثنا قتيبة ثنا أبو عوانة (ح).

وبه إلى أبي نعيم ثنا سليمان بن أحمد ثنا إسحاق بن إبراهيم (ح).

وبه إلى السراج ثنا محمد بن رافع قالا: أنا عبد الرزاق أنا معمر (ح).

وقال السراج وثنا عبيد اللَّه بن سعيد ثنا معاذ بن هشام ثنا أبي (ح).

قال: وثنا يحيى بن سعيد ثنا هشام الدستوائي ثلاثتهم عن قتادة عن يونس بن جبير عن حطان بن عبد اللَّه قال: صلى بنا أبو موسى الأشعري رضي اللَّه عنه فذكر القضية وفيها فقال: إن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- علمنا سنتنا وعلمنا صلاتنا فذكر الحديث. وفيه: "فَإِذَا كَانَ عِنْدَ القَعْدَةِ فَلْيكُنْ أَوَّلَ قَوْلِ أَحَدِكُمْ التَّحِيَّاتُ للَّه" فذكر مثل حديث ابن مسعود ولكن بغير واو في الطيبات ولا في الصلوات.

هذا حديث صحيح أخرجه أحمد عن يحيى بن سعيد. والنسائي عن عبيد اللَّه بن سعيد (١). ومسلم عن قتيبة (٢)، فوقع لنا موافقة لهم عالية. وأخرجه مسلم أيضًا عن إسحاق بن راهويه ومحمد بن أبي عمر كلاهما عن عبد الرزاق، فوقع لنا بدلا عاليا.

وأنا أبو العباس أحمد بن علي الهاشمي أنا أبو العباس بن الشحنة أنا عبد اللَّه بن عمر ومحمد بن مسعود مشافهة من الأول ومكاتبة من الثاني قالا أنا عبد الأول بن عيسى أنا عبد الرحمن بن محمد أنا عبد اللَّه بن أحمد أنا أبو العباس السمرقندي أنا أبو محمد الدارمي ثنا سعيد بن عامر ثنا سعيد بن أبي عروبة عن قتادة فذكر الحديث بطوله. أخرجه الطحاوي عن بكار بن قتيبة عن سعيد بن عامر (٣)، فوقع لنا موافقة عالية، وأخرجه مسلم وأصحاب


(١) رواه أحمد (/ ٤٠٩) والنسائي (٢/ ٢٤١ - ٢٤٢).
(٢) رواه مسلم (٤٠٤).
(٣) رواه الطحاوي في شرح معاني الآثار (١/ ٢٦٤).

<<  <  ج: ص:  >  >>