للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

هذا حديث غريب أخرجه الدارقطني من طريق عيسى بن المنذر عن بقية (١). وقال: عمر بن عبد العزيز لم يسمع من تميم ولا رآه ويزيد بن خالد ويزيد بن محمد مجهولان. وأخرج الدارقطني أيضًا من حديث أبي هريرة رفعه قال: "لَيْسَ فِي القَطْرَةِ وَلا القَطْرَتَينْ مِنَ الدَّم وُضُوء، لَكِنْ إِذَا سَالَ" (٢). وإسناده واه جدا.

وأما الْقَيْءُ:

فأخبرني حافظ العصر أبو الفضل بن الحسين رحمه اللَّه أخبرني عبد اللَّه بن محمد العطار أنا علي بن أحمد بن عبد الواحد أنا الخضر بن كامل وزيد بن الحسن قالا: أنا الحسين بن علي المقرئ أنا أحمد بن محمد البزاز أنا محمد بن عبد اللَّه الدقاق ثنا أبو القاسم البغوي ثنا داود بن رشيد ثنا إسماعيل بن عياش عن ابن جريج عن أبيه عن ابن أبي مليكه عن عائشة رضي اللَّه عنها قالت: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إِذَا قَاءَ أَحَدُكُمْ أَوُ قَلَسَ وَهُوَ فِي الصَّلاةِ فَلْيَنْصَرِفْ ثُمَّ لِيَتوَضَّأ ثُمَّ لِيَبْنِ عَلَى مَا مَضَى مِنْ صَلاِتهِ".

هذا حديث غريب أخرجه الدارقطني عن البغوي على الموافقة (٣)، ووقع لنا عاليا بالنسبة لاتصال السماع. وأخرجه ابن ماجه عن محمد بن يحيى الذهلي عن الهيثم بن خارجة عن إسماعيل بن عياش (٤)، فوقع لنا عاليا.

وإسماعيل بن عياش فيه مقال، ومن مشاه استثنى روايته عن غير الشاميين فضعفها، وهذا منها.

وأسند الدارقطني عن الذهلي قال: الصواب رواية من قال عن ابن


(١) رواه الدارقطني (١/ ١٥٧).
(٢) رواه الدارقطني (١/ ١٥٧). وفي إسناده محمد بن الفضل بن عطية وهو كذاب.
(٣) رواه الدارقطني (١/ ١٥٣).
(٤) رواه ابن ماجه (١٢٢١).

<<  <  ج: ص:  >  >>