للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

والنسائي كلهم عن قتيبة (١)، فوقع لنا موافقة عالية.

وأما حديث "الأَئِمَّةُ مِنْ قُريْشٍ" فوقع لنا من حديث علي بلفظه، وكذا من حديث أنس، ووقع لنا بمعناه عن عدد كثير من الصحابة، وقد جمعت طرقه في جزء ضخم.

فأما حديث علي فأخبرني أبو محمد عبد اللَّه بن محمد بن أحمد بن عبيد اللَّه المقدسي رحمه اللَّه عن أحمد بن عبد الرحمن البعلي أنا محمد بن إسماعيل الخطيب أنا يحيى بن محمود الثقفي أنا محمد بن أبي عدنان وفاطمة بنت عبد اللَّه قالا: أنا محمد بن عبد اللَّه التاجر أنا الطبراني ثنا حفص بن عمر ثنا الفيض بن الفضل ثنا مسعر عن سلمة بن كهيل عن أبي صادق عن ربيعة بن ناجد عن علي بن أبى طالب رضي اللَّه عنه قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "الأَئِمَّةُ مِنْ قُرَيْشٍ أَبْرَارُها أُمَرَاءُ أَبْرَارِهَا، وَفُجَّارُهَا أُمَرَاءُ فُجَّارِهَا، وَلِكُلٍّ حَقٌّ، فائْتُوا كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ" (٢).

هذا حديث حسن، أخرجه البزار عن إبراهيم بن هانئ والهيثم بن كليب في مسنده عن العباس بن محمد الدوري كلاهما عن الفيض بن الفضل (٣)، فوقع لنا بدلا عاليا، ورجاله موثقون.

وأبو صادق اسمه عبد اللَّه بن ناجد، وهو أخو ربيعة، وقيل: هو آخر اسمه مسلم بن يزيد.

وفي الإسناد ثلاثة من التابعين في أولهم سلمة، وذكر البزار ثم الطبراني أن الفيض بن الفضل تفرد به عن مسعر، فكأنهما أرادا أنه تفرد برفعه، وإلا


(١) رواه البخاري (٧٢٨٤ و ٧٢٨٥) ومسلم (٢٠) وأبو داود (١٥٥٦) والترمذي (٢٦١٠) والنسائي (٧/ ٧٧).
(٢) رواه الطبراني في الصغير (٤٢٥).
(٣) رواه البزار (١٥٧٥ كشف الأستار).

<<  <  ج: ص:  >  >>