للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

محمد بن إسماعيل أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو عبد اللَّه الحافظ ثنا أبو الوليد الفقيه هو حسان بن محمد ثنا الشاماتي هو جعفر بن أحمد الحافظ ثنا عطية بن بقية بن الوليد ثنا أبي عن ثور بن يزيد عن راشد بن سعد عن أبي أمامة الباهلى رضي اللَّه عنه قال قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إِنَّ المَاءَ طَاهِرٌ إِلَّا إِنْ تَغَيَّر رِيحُهُ أَوْ طَعْمُهُ أَوْ لَوْنُهُ بِنَجَاسَةٍ تَحْدُثُ فِيهِ" (١).

هذا حديث غريب فيه علتان عنعنة بقية وضعف ابنه. وقد أخرجه ابن عدي في الكامل من طريق حفص بن عمر عن ثور بن يزيد وضعف حفصًا جدًا (٢).

والمشهور في هذا ما أخرجه ابن ماجه والدارقطني من طريق رشدين بن سعد عن معاوية بن صالح عن راشد بن سعد عن أبي أمامة (٣). وفي رواية للدارقطني عن ثوبان بدل أبي أمامة (٤). وقد سئل عنه أبو حاتم فقال: تفرد بوصله رشدين بن سعد وهو ضعيف. وقال الدارقطنى: لم يرفعه عن معاوية بن صالح غير رشدين، ثم أخرجه من رواية الأحوص بن حكيم عن راشد بن سعد مقطوعًا (٥). ووقع في بعض نسخ ابن ماجه ذكر اللون أيضًا وخلي منها بعض النسخ، وكذا أكثر الروايات. ومن ثم وقع في الرافعي نص الشارع على الطعم والريح، وقاس الشافعي اللون عليهما، وتبع في ذلك الشيخ أبا إسحاق في المهذب والروياني في البحر، ويستغرب هذا الإِطلاق مع كون الشافعي نص على اللون في الخبر.

وبهذا الإسناد إلى البيهقي أنا أبو عبد اللَّه الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب أنا الربيع بن سليمان أنا الشافعي قال:


(١) رواه البيهقي (١/ ٢٥٩).
(٢) رواه ابن عدي في الكامل (٢/ ٧٩٧) والبيهقي (٢/ ٢٦٠).
(٣) رواه ابن ماجه (٥٢١) والطبراني في الكبير (٧٥٠٣) والأوسط (ص ٣٥ مجمع البحرين) والدارقطني (١/ ٢٨ - ٢٩) والبيهقي (٢/ ٢٥٩).
(٤) رواه الدارقطني (١/ ٢٨).
(٥) رواه الدارقطني (١/ ٢٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>