للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الزهري ينكر الدباغ ويقول: ننتفع به على كل حال (١). وقد ثبت ذكر الدباغ في غير حديث الزهري، فأخرجه مسلم والنسائي من رواية ابن جريج عن عمرو بن دينار عن عطاء عن ابن عباس أن ميمونة أخبرته فذكر الحديث بمعناه (٢)، وليس فيه ذكر الدباغ. وأخرجه مسلم أيضًا من رواية ابن عيينة عن عمرو بن دينار فذكر فيه الدباغ (٣). ووقع لنا من وجه آخر عن عطاء.

قرأت على فاطمة بنت المنجا عن سليمان بن حمزة أنا الحافظ الضياء أنا محمد بن نصر عن فاطمة بنت أبى سعد سماعا عليها قالت أنا سعيد بن أبي سعيد العيار أنا أبو الحسين الخفاف (ح).

وسمعته عاليًا على فاطمة بنت عبد الهادي بالسند الماضى آنفًا إلى الخفاف ثنا أبو العباس السراج ثنا قتيبة بن سعيد ثنا الليث بن سعد عن يزيد بن أبي حبيب عن عطاء عن ابن عباس قال: ماتت شاة فقال النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "هَلَا نَزَعْتُمْ جِلْدَهَا فَدَبَغْتُمُوهُ فَانْتَفَعْتُمْ بِهِ؟ ".

هذا حديث صحيح أخرجه الترمذي عن قتيبة (٤) فوقع لنا موافقة عالية. قال الترمذي: حسن صحيح.

وأما الحديث الآخر فقرأت على أبي الفرج بن حماد بالسند الماضى إلى أبي بكر بن أبى شيبة ثنا سفيان بن عيينة عن زيد بن أسلم عن عبد الرحمن بن وعلة سمعت ابن عباس يقول: سمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "أَيُّمَا إهَابٍ دُبِغَ فَقَدْ طَهُرَ" (٥).

هذا حديث صحيح، أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة، فوافقناه


(١) رواه عبد الرزاق (١٨٥) وأحمد (٣٤٥٢) وأبو داود (٤١٢٢).
(٢) رواه مسلم (٣٦٣) والنسائي (٧/ ١٧٢).
(٣) رواه مسلم (٣٦٣).
(٤) رواه الترمذي (١٧٢٧).
(٥) رواه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف (٨/ ٣٧٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>