للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأخرجه ابن ماجه عن محمد بن رمح عن الليث (٢٨٩).

وبه إلى الدارقطني، نا يعقوب بن إبراهيم البزاز، نا الحسن بن عرفة، نا إسماعيل بن عياش، عن ابن جريج، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه عن جده قال: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "لَيْسَ لِلْقَاتِلِ مِنَ الميرَاثِ شَيْء" (٢٩٠).

هذا حديث معلول، أخرجه النسائي عن علي بن حجر عن إسماعيل بن عياش، ثم أخرجه من رواية عبد الرحمن بن القاسم عن مالك عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب عن عمر بن الخطاب عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بنحوه. وقال: هذا هو الصواب، وحديث إسماعيل بن عياش خطأ (٢٩١).

قلت: كأنه سلك العبادة، ورواية عمرو بن شعيب عن عمر بن الخطاب منقطعة أو معضلة، وقد أخرجه الدارقطني من وجه آخر عن يحيى بن سعيد عن عمرو بن شعيب فقال عن أبيه عن جده كما قال إسماعيل بن عياش، لكن في سنده أحمد بن محمد بن الأزهر، وهو ضعيف (٢٩٢).

أخبرني أبو محمد الرقام أنا أبو العباس الصالحين أنا أبو المنجا أنا أبو الوقت أنا أبو الحسن بن داود أنا أبو محمد بن أعين أنا عيسى بن عمر أنا أبو محمد الدارمي ثنا محمد بن يوسف هو القريابي نا سفيان هو الثوري عن ليث هو ابن أبي سليم عن طاووس عن ابن عباس رضي اللَّه عنهما قال: لا يرث القاتل.

هذا موقوف حسن الإِسناد، أخرجه الدارقطني من وجه آخر عن سفيان بهذا الإِسناد مرفوعًا، لكن في سنده ابن الأزهر المتقدم (٢٩٣).


(٢٨٩) رواه ابن ماجه (٢٦٤٥ و ٢٧٣٥).
(٢٩٠) رواه الدراقطني (٤/ ٩٦).
(٢٩١) رواه النسائي في الفرائض من الكبرى.
(٢٩٢) رواه الدارقطني (٤/ ٩٧).
(٢٩٣) رواه الدارقطني (٤/ ٩٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>