للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وأما الاستقبال فمثله بعضهم بحديث أبي أيوب "لَا تَستْقَبِلُوا القِبْلَةِ وَلَا تَسْتَدْبروُهَا" (٣١٥)، وبحديث ابن عمر أنه رأى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- يقضي حاجته مستقبل الشام مستدبر الكعبة (٣١٦)، وهما في الصحيحين.

وفي التمثيل به نظر؛ لأنه في استدبار لا في الإستقبال، وبأنه ليس فيه تصريح بتراخيه عن حديث أبي أيوب، والوافي بالمقصود هنا حديث جابر.

قرأت على العماد أبي بكر بن العز الفرضي بصالحية دمشق، عن أبي عبد اللَّه بن أبي الهيجاء إجازة إن لم يكن سماعا، أنا الحافظ أبو علي البكري، أنا أبو روح بن البزاز، أنا أبو القاسم المستملي، أنا أبو سعيد الكنجرودي، أنا أبو طاهر محمد بن الفضل، نا جدي أبو بكر بن خزيمة، بنا بندار، نا وهب بن جرير بن حازم، نا أبي، نا محمد بن إسحاق، عن أبان بن صالح، عن مجاهد، عن جابر بن عبد اللَّه رضي اللَّه عنهما قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى أن نستقبل القبلة بغائط أو بول، فرأيته قبل أن يموت بعام يستقبلها (٣١٧).

هذا حديث حسن.

أخرجه أبو داود والترمذي وابن ماجه الثلاثة عن بندار (٣١٨).

فوقع لنا موافقة عالية، ورواته ثقات، وقد صححه ابن خزيمة وابن حبان والحاكم (٣١٩). وحكى الترمذي عن البخاري أنه صححه، ومع ذلك فقال الترمذي: حسن غريب، وذلك لمكان ابن إسحاق، فإنه إمام في المغازي، وأما في غيرها فمختلف فيه، وحديثه مع ذلك لا ينزل عن درجة


(٣١٥) رواه البخاري (١٤٤ و ٣٩٤) ومسلم (٢٦٤) وغيرهما.
(٣١٦) رواه البخاري (١٤٥ و ١٤٨ و ١٤٩ و ٣١٠٢) ومسلم (٢٦٦) وغيرهما.
(٣١٧) رواه ابن خزيمة (٥٨).
(٣١٨) رواه أبو داود (١٣) والترمذي (٩) وابن ماجه (٣٢٥).
(٣١٩) رواه ابن حبان (٤٢٠) والحاكم (١/ ١٥٤) وأحمد (٣/ ٣٦٠) وابن الجارود (٣١) والدراقطني (١/ ٥٨ - ٥٩) والطحاوي (٤/ ٢٣٤) والبيهقي (١/ ٩٢).

<<  <  ج: ص:  >  >>