للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد الرحمن، نا عمرو بن دينار، سمعت ابن عمر رضي اللَّه عنهما: يقول: قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "مَنْ كَانَ لَهُ شِرْكٌ في عَبْدٍ فَأَعْتَقَ نَصِيبَهُ، فَإِنَّهُ يُقَامُ عَلَيْهِ قِيَمتُهُ لِشَرِيكهِ".

هذا حديث حسن.

أخرجه النسائي عن قتيبة عن داود. وأخرجه أيضًا من رواية عبد العزيز بن رفيع عن عمرو (٩٤٥).

وخالفهما سفيان بن عيينة، فرواه عن عمرو بن دينار عن سالم بن عبد اللَّه بن عمر عن أبيه، زاد فيه سالما، ومن طريقه أخرجه الشيخان وأبو داود والنسائي (٩٤٦)، وسفيان أعرف بحديث عمرو من غيره، وقد أخرجه الشيخان أيضًا من رواية الزهري عن سالم ومن رواية نافع عن ابن عمر، وسياقه أتم (٩٤٧).

وبالسند الماضى إلى أبي نعيم في المستخرج، نا عبد اللَّه بن محمد، ومحمد بن إبراهيم، قالا: ثنا أحمد بن علي، نا شيبان بن فروخ، نا جرير بن حازم، عن نافع (ح).

وأخبرني به عاليا الشيخ أبو إسحاق بن كامل، أنا أحمد بن أبي طالب سماعا، وعيسى بن عبد الرحمن إجازة، قالا: أنا أبو المنجا بن عمر، قال الثاني: سماعا، وقال الأول: إن لم يكن فإجازة، أنا أبو الوقت، قرئ على بيبي الهرثمية ونحن نسمع، قالت أنا عبد الرحمن بن أحمد الشريحي، أنا عبد اللَّه بن محمد، نا مصعب بن عبد اللَّه الزبيري، عن مالك واللفظ له،


(٩٤٥) رواه النسائي في العتق من الكبرى.
(٩٤٦) رواه البخاري (٢٥٢١) ومسلم (١٠٥١) وأبو داود (٣٩٤٧) والنسائى في العتق من الكبرى.
(٩٤٧) رواه مسلم (١٠٥١) وأبو داود (٣٩٤٦) والترمذي (١٣٤٧) والنسائى (٧/ ٣١٩) ولم أره عند البخاري من رواية الزهري عن سالم ورواه البخاري (٢٤٩١ و ٢٥٠٣ و ٢٥٢٢ و ٢٥٢٣ و ٢٥٢٤ و ٢٥٢٥) من رواية نافع.

<<  <  ج: ص:  >  >>