للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

السنة وصف الغربة.

وفي هذا الجو المشحون بالبدع , كان للإمام جمال الدين أبي مظفر يوسف السرمري - رحمه الله - جملة من المؤلفات في تقرير عقيدة أهل السنة والجماعة والدفاع عنها حتى تململ من منهجه فيها المتهالكون من أهل الأهواء والبدع, فقال عنه القِذِّيف الشَّغَّاب زاهد الكوثري (١): "وكان صاحب الترجمة -يعني الإمام السرمري- بعيداً عن علم الكلام وأصول الدين منصرفاً إلى مجالس الرواة يسير وراء ابن تيمية في شواذه حذو النعل بالنعل كغالب مقلدة الرواة من أهل زمنه ... " (٢).

ومن تلك المؤلفات منظومة [الحمية الإسلامية في الانتصار لمذهب ابن تيمية] رد فيها على تقي الدين السبكي في أبياته التي لمز فيها شيخ الإسلام ابن تيمية، وقد ذكرها الحافظ ابن ناصر الدين في [الرد الوافر] وقال: "ولقد أحسن في هذا الرد المقبول وهدم تلك الأبيات بنظام المنقول وجلال المعقول" (٣).

ومن مؤلفاته [نهج الرشاد في نظم الاعتقاد] وهي منظومة في عقيدة أهل السنة والجماعة, قد حوت درراً ثمينة وجواهر نفيسة, مع عذوبة في النظم وجزالة في المعاني, أورد فيها عقيدة أهل السنة في (أسماء الله وصفاته, وكتاب الله, والقضاء والقدر, والمحرمات, والتعامل مع ولاة الأمر, واليوم الآخر, والإيمان بالنبي محمد - صلى الله عليه وسلم - , والصحابة الكرام - رضي الله عنهم -).

ومن مؤلفاته كتاب [إحكام الذريعة إلى أحكام الشريعة] وهو كتاب في أدلة الأحكام من القرآن والسنة معاً, لكن قد بدأه المؤلف بكتاب الإيمان والسنة فقال: (وافتتحته بكتاب الإيمان

والسنة اتباعاً لطريقة السلف, وترغيباً لمن بعدهم من الخلف) (٤).


(١) سيأتي الحديث عنه -إن شاء الله-.
(٢) انظر: هامش (لحظ الألحاظ بذيل طبقات الحفاظ لابن فهد) ص ١٦١، للكوثري, دار إحياء التراث العربي.
(٣) الرد الوافر على من زعم أن من سمى ابن تيمية شيخ الإسلام كافر ص ٢٣٢، لابن ناصر الدين الدمشقي, تحقيق: زهير الشاويش، الطبعة الرابعة ١٤٢٦، المكتب الإسلامي، بيروت، دمشق، عَمان.
(٤) إحكام الذريعة إلى أحكام الشريعة ص ٧٢، لجمال الدين السرمري, تحقيق: أبي عبدالله حسين بن عكاشة رمضان، الطبعة الأولى ١٤٢٧، دار الكيان، الرياض.

<<  <   >  >>