للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

رمضان وغيره. وبه قالت الحنفية والحنابلة ورواه الترمذي ومحمد بن نصر عن ابن مسعود ورواه محمَّد بن نصر عن علي وعمر، وحكاه ابن المنذر عن إبراهيم النخعي وأبي ثور.

واختار ابن مسعود وأبو حنيفة أن يكون قبل الركوع. وبه قال سفيان الثوري وابن المبارك وإسحاق وأهل الكوفة والبراء وأبو موسى وابن عباس وأنس وعمر بن عبد العزيز وعبيدة وعبد الرحمن بن أبي ليلي وحميد الطويل وذهب جماعة إلى أنه يقنت في الوتر في النصف الأخير من رمضان فقط منهم علي وابن سيرين وسعيد بن أبي الحسن والزهري ويحيى بن ثابت ومالك والشافعي واختاره أبو بكر الأثرم لما رواه محمَّد بن نصر بإسناده صحيح أن ابن عمر كان لا يقنت في الصبح ولا في الوتر إلا في النصف الأخير من رمضان وروي أيضًا عن الحسن كانوا يقتنون في النصف الأخير من رمضان.

وعن محمَّد بن عمر كنا ونحن بالمدينة نقنت ليلة أربع عشرة من رمضان اهـ.

وذهب قتادة إلى أنه يقنت في السنة كلها إلا في النصف الأول من رمضان، وعن بعض الشافعية أنه يقنت في رمضان فقط دون بقية السنة.

وذهب طاوس إلى عدم مشروعية القنوت في الوتر. وروي ذلك محمَّد ابن نصر عن ابن عمر وأبي هريرة وعروة وابن الزبير وروي عن مالك مثل ذلك فقد سئل عن الرجل يقوم لأهله في رمضان أيقنت بهم في النصف الباقي من الشهر فقال لم أسمع أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم ولا أحدًا من أولئك قنت وما هو من الأمر القديم وما أفعله أنا في رمضان ولا أعرف القنوت قديمًا.

وقال ابن العربي اختلف قول مالك فيه في صلاة رمضان قال والحديث لم يصح والصحيح عندي تركه إذ لم يصح عن النبي صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم من فعله ولا قوله اهـ.

وفي هذا كله نظر فإنه قد ثبت عنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم القنوت في الوتر كما ستعرفه.

واختلف من قال بالقنوت في الوتر في محله. فذهب جماعة إلى أنه بعد الركوع منهم أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وسعيد بن جبير. وهو قول أحمد. ومشهور مذهب الشافعية، واستدلوا بما رواه البيهقي والحاكم عن الحسن بن علي قال علمني رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم في وتري إذا رفعت رأسي ولم يبق إلا السجود اللهم أهدني الخ وقال الحاكم حديث صحيح علي شرط الشيخين. وذهب ابن مسعود وسفيان الثوري وابن المبارك وأبو حنيفة وغيرهم ممن تقدم ذكرهم إلى أنه قبل الركوع.

واستدلوا بما رواه النسائي من طريق عبد الرحمن بن أبزى عن أبي بن كعب أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم كان يوتر بثلاث يقرأ في الأولى سبح اسم ربك الأعلي وفي الثانية قل يأيها الكافرون وفي الثالثة قل هوالله أحد ويقنت قبل الركوع. وبما رواه ابن ماجه عن أبيّ أيضًا أن رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم كان يوتر فيقنت قبل الركوع وبما أخرجه الطبراني في الأوسط من طريق سهيل بن العباس الترمذي قال حدثنا سعيد بن سالم

<<  <  ج: ص:  >  >>