للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

القداح بن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر أن النبي صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم كان يوتر بثلاث ركعات ويجعل القنوت قبل الركوع.

وبما أخرجه أبو نعيم في الحلية عن ابن عباس قال أوتر النبي صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم بثلاث فقنت منها قبل الركوع. وعن ابن عمر أن النبي صلى الله تعالى عليه وعلي آله وسلم كان يوتر بثلاث ركعات ويجعل القنوت قبل الركوع رواه الطبراني في الأوسط.

ولا منافاة بين روايات القنوت بعد الركوع وقبله في الوتر لأن هذا من باب المباح فيجوز القنوت فيه بعده وقبله لورود كل عنه صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم وروى ابن نصر عن حميد قال سالت أنسًا عن القنوت قبل الركوع وبعد الركوع فقال كنا نفعل قبل وبعد.

ومن قال بالقنوت في الوتر قال يكبر ويرفع يديه قبله. فقد روى محمَّد بن نصر عن علي أنه كبر في القنوت حين فرغ من القراءة وحين ركع، وفي رواية كان يفتتح القنوت بتكبيرة، وقال أيضًا كان عبد الله بن مسعود يكبر في الوتر إذا فرغ من قراءته حين يقنت وإذا فرغ من القنوت.

وعن البراء أنه كان إذا فرغ من السورة كبر ثم قنت. وعن أحمد إذا كان يقنت قبل الركوع افتتح القنوت بتكبيرة، وكان سعيد بن جبير يقنت في رمضان في الوتر بعد الركوع إذا رفع رأسه كبر ثم قنت وروى محمَّد بن نصر أيضًا عن الأسود أن عبد الله كان يرفع يديه في القنوت إلى صدره، وقال كان أبوهريرة يرفع يديه في قنوته في شهر رمضان.

وروى البيهقي عن أنس أنه رفع يديه في القنوت.

(والحديث) أخرجه أيضًا أحمد والنسائي وابن ماجه والترمذي وابن خزيمة وابن حبان والحاكم والدارقطني والبيهقي من طريق يزيد عن أبي الحوراء. وتوقف ابن حزم في صحة حديثه عن لحسن فقال هذا الحديث وإن لم يكن مما يحتج به فإنا لم نجد فيه عن النبي صلى الله تعالى عليه علي آله وسلم غيره والضعيف من الحديث أحب إلينا من الرأي كما قال أحمد بن حنبل اهـ

ورواه البيهقي أيضًا من طريق موسي بن عقبة عن عبد الله بن علي عن الحسن وزاد بعد قوله تبارك وتعاليت وصلى الله علي النبي محمَّد، قال النووي في شرح المهذب إنها زيادة بسند صحيح أو حسن اهـ.

ورده الحافظ في التلخيص بأنه منقطع، فإن عبد الله بن علي لم يلحق الحسن بن علي رضي الله عنه اهـ.

(ص) حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النُّفَيْلِيُّ نَا زُهَيْرٌ نَا أَبُو إِسْحَاقَ بِإِسْنَادِهِ وَمَعْنَاهُ قَالَ فِي آخِرِهِ قَالَ هَذَا يَقُولُ فِي الْوِتْرِ فِي الْقُنُوتِ وَلَمْ يَذْكُرْ أَقُولُهُنَّ فِي الْوِتْرِ. قَالَ أَبُو دَاوُدَ أَبُو الْحَوْرَاءِ رَبِيعَةُ بْنُ شَيْبَانَ.

<<  <  ج: ص:  >  >>