للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

وقال حديث حسن صحيح، وفيه رواية أربعة من التابعين بعضهم عن بعض اهـ

وأخرجه الطحاوي بسنده إلى مسعود بن الحكم عن علي قال: قام رسول الله صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم مع الجنازة حتى توضع وقام الناس معه ثم قعد بعد ذلك وأمرهم بالقعود وقال الشافعي وهذا أصح شيء في هذا الباب وهذا الحديث ناسخ للحديث الأول (وهو) إذا رأيتم الجنازة فقوموا ومعنى قول علي قام النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم في الجنازة ثم قعد يقول: كان النبي صلى الله تعالى عليه وعلى آله وسلم يقوم إذا رأى الجنازة ثم ترك ذلك بعد فكان لا يقوم إذا رأى الجنازة اهـ وقد علمت تحقيق المقام

(ص) حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ بَهْرَامَ الْمَدَائِنِيُّ نَا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ نَا أَبُو الأَسْبَاطِ الْحَارِثِيُّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سُلَيْمَانَ بْنِ جُنَادَةَ بْنِ أَبِي أُمَيَّةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ- يَقُومُ فِي الْجَنَازَةِ حَتَّى تُوضَعَ فِي اللَّحْدِ فَمَرَّ بِهِ حَبْرٌ مِنَ الْيَهُودِ فَقَالَ هَكَذَا نَفْعَلُ. فَجَلَسَ النَّبِيُّ -صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَعَلَى آلِهِ وَسَلَّمَ- وَقَالَ "اجْلِسُوا خَالِفُوهُمْ".

(ش) (رجال الحديث) (هشام بن بهرام المدائني) أبو محمَّد. روى عن مالك وحماد ابن زيد وابن عيينة وحاتم بن إسماعيل وغيرهم. وعنه إبراهيم بن هشام وابن إسحاق وعيسى ابن عبد الله الطيالسي وآخرون. وثقه الخطيب. وذكره ابن حبان في الثقات وقال كان مستقيم الحديث. روى له أبو داود والنسائي.

و(أبو الأساط) بشر بن رافع تقدم بالسادس صفحة ٣٧

و(عبد الله بن سليمان الخ) روى عن أبيه هذا الحديث. وعنه أبو الأسباط. قال البخاري فيه نظر لا يتابع على حديثه وذكره ابن حبان في الثقات. روى له أبو داود والترمذي وابن ماجه.

و(أبوه) سليمان بن جنادة بن أبي أمية الأزدي الدوسي. روى عن أبيه هذا الحديث. وعنه ابنه. قال البخاري وأبو حاتم منكر الحديث، قال ابن عدي لم ينكر عليه البخاري غير هذا الحديث. روى له الترمذي وأبو داود وابن ماجه.

و(جده) جنادة بن أبي أمية الأزدي. الدوسي أبو عبد الله. روى عن عمر وعليّ ومعاذ وأبي الدرداء وغيرها. وعنه ابنه سليمان وعمير بن هانئ وعبادة بن نسيّ وجماعة. قال ابن يونس كان من الصحابة يشهد فتح مصر وولى البحرين لمعاوية وذكره ابن حبان في ثقات التابعين وقال إن له صحبة وليس ذلك بصحيح اهـ

وقال العجليّ تابعي ثقة من كبار التابعين وذكره ابن سعد في الطبقة الأولى من تابعي أهل الشام. روى له الجماعة

<<  <  ج: ص:  >  >>