للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٢١٨ - ما جاء في الصلاة في الماء والطين]

حديث أبي سعيد الخدري -رضي اللَّه عنه-: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- صلى في ماء وطين، فرأيت أثر جبينه وأرنبته في الماء والطين (١).

قال الإمام أحمد: أخطأ فيه عيسى إنما رواه معمر، عن يحيى بن أبي كئير، عن أبي سلمة، عن أبي سعيد -قصة طويلة- وليس هو عن الزهري، إنما هو عن يحيى بن أبي كثير (٢).

[٢١٩ - ما جاء في الدعاء بين السجدتين]

قال الإمام أحمد: حديث حذيفة (٣) أصح (٤) من حديث ابن عباس (٥).


(١) أخرجه مسلم (١١٦٧) قال: حدثنا عبد بن حميد، أخبرنا عبد الرزاق، أخبرنا معمر. وحدثنا عبد اللَّه بن عبد الرحمن الدارمي، أخبرنا أبو المغيرة، حدثنا الأوزاعي، كلاهما عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي سعيد، مرفوعًا به.
(٢) "العلل" لعبد اللَّه بن أحمد (٥٥٣٢).
(٣) أخرجه ابن ماجه (٨٩٧) قال: حدثنا علي بن محمد، ثنا حفص بن غياث، ثنا العلاء بن المسيب، عن عمرو بن مرة، عن طلحة بن يزيد، عن حذيفة. وحدثنا على ابن محمد، ثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن المستورد ابن الأحنف، عن صلة بن زفر، عن حذيفة أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- كان يقول بين السجدتين: "رب اغفر لي، رب اغفر لي".
(٤) ابن رجب في "فتح الباري" ٥/ ١٣٣.
(٥) أخرجه ابن ماجه (٨٩٨) قال: حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا إسماعيل بن صبيح، عن كامل أبي العلاء قال: سمعت حبيب بن أبي ثابت يحدث عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول بين السجدتين في صلاة الليل: "رب اغفر لي وارحمني، واجبرني، وارزقني، وارفعني".
قلت: أصح؛ لا يعني أنه صحيح عند الإمام أحمد، واللَّه أعلم.

<<  <  ج: ص:  >  >>