للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الإمام أحمد: هذا الحديث رواه قزعة وقرثع، ومن قزعة ومن قرثع (١).

[٢٤٩ - ما جاء فيمن فاتته الأربع قبل الظهر]

حديث عائشة رضي اللَّه عنها: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إذا فاتته الأربع قبل الظهر صلاها بعد الركعتين بعد الظهر (٢).

قال الإمام أحمد: يرويه غير واحد ليس يذكرون هذا فيه. يعني: يروون حديث خالد عن عبد اللَّه بن شقيق سألت عائشة عن تطوع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٣)، أي: فليس هذا فيه (٤).


= أراك قد أدمنتها؟ قال: "إن أبواب السماء تفتح عند زوال الشمس، فلا ترتج حتى تصلي الظهر، فأحب أن يصعد لي فيها خير" قال: قلت: يا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- تقرأ فيهن كلهن؟ قال: قال: "نعم" قال: قلت ففيها سلام فاصل؟ قال "لا".
(١) "التحقيق" لابن الجوزي ٣/ ٢٩٢، "تنقيح التحقيق" لابن عبد الهادي ١/ ٤٩٩.
(٢) أخرجه ابن ماجه (١١٥٨) قال: حدثنا محمد بن يحيى وزيد بن أخرم ومحمد بن معمر قالوا: ثنا موسى بن داود الكوفي، ثنا قيس بن الربيع، عن شعبة، عن خالد الحذاء، عن عبد اللَّه بن شقيق، عن عائشة مرفوعًا به.
(٣) أخرجه مسلم (٧٣٠) قال: حدثنا يحيى، أخبرنا هشيم، عن خالد، عن عبد اللَّه بن شقيق قال: سألت عائشة عن صلاة رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، عن تطوعه؟ فقالت: كان يصلي في بيتي قبل الظهر أربعًا ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يدخل فيصلي ركعتين، وكان يصلي بالناس المغرب ثم يدخل فيصلي ركعتين، ويصلي بالناس العشاء ويدخل بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر، وكان يصلي ليلًا طويلًا قائمًا وليلًا طويلًا قاعدًا، وكان إذا قرأ وهو قائم، ركع وسجد وهو قائم، وإذا قرأ قاعدًا ركع وسجد وهو قاعد، وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين.
(٤) "مسائل أبي داود" (١٨٧٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>