للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الإمام أحمد: إنما يروى هذا مرسلًا، ليس هو بإسناد جيد (١)، يروى عن علي قال: هي سنة سنها رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- (٢).

[٢٧٥ - ما جاء في القراءة في الوتر]

فيه ثلاثة أحاديث:

الحديث الأول: حديث عائشة رضي اللَّه عنها، وله طريقان:

الطريق الأول: عن عمرة عنها: كان يقرأ في الركعتين التي يوتر بعدهما بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} [الأعلى: ١]، و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} [الكافرون: ١]، ويقرأ في الوتر بـ {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} [الإخلاص: ١] و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ} [الفلق: ١]، و {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ} (٣) [الناس: ١].

قال الإمام أحمد: ها، من يحتمل هذا؟

قال ابن رجب: يعني أنه خطأ فاحش (٤).


(١) "مسائل صالح" (١٥٩).
(٢) أخرجه ابن ماجه (١١٦٩) من طريق أبي إسحاق، عن عاصم بن ضمرة السلولي قال: قال عليُّ بن أبي طالب: إن الوتر ليس بحتم ولا كصلاتكم المكتوبة، ولكن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- أوتر ثم قال: "يا أهل القرآن أوتروا؛ فإن اللَّه وتر يحب الوتر".
(٣) أخرجه الحاكم في "المستدرك" ١/ ٣٠٥ قال: أخبرنا الحسين بن الحسن بن أيوب، ثنا أبو حاتم الرازي، ثنا سعيد بن عفير، ثنا يحيى بن أيوب، عن يحيى بن سعيد، عن عمرة بنت عبد الرحمن، عن عائشة أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث.
(٤) "شرح علل الترمذي" لابن رجب ٣٢٩، "الضعفاء" للعقيلي ٤/ ٣٩٢، "التحقيق" لابن الجوزي ٢/ ٣٢١، "تهذيب التهذيب" ٦/ ١٢١، "تنقيح التحقيق" ١/ ٥١٦، "سير أعلام النبلاء" ٨/ ١٩٠.

<<  <  ج: ص:  >  >>