للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الطريق الثاني: عن ابن جريج عنها: مثله. . وفيه زيادة المعوذتين (١).

قال الإمام أحمد على هذِه الزيادة: منكرة (٢).

وقال مرة: عبد العزيز لم يلق عائشة (٣).

الحديث الثاني: حديث عبد الرحمن بن أبزى -رضي اللَّه عنه-: كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يوتر بـ {سَبِّحِ} و {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} وإذا سلم وفرغ قال: "سبحان الملك القدوس" (٤).

قال الإمام أحمد: منصور إذا نزل إلى المشايخ اضطرب إلى أبي إسحاق والحكم وحبيب وسلمة بن كهيل، روى حديث أم سلمة في الوتر خالف فيه، وحديث ابن أبزى خالف فيه (٥).

الحديث الثالث: حديث عمران بن حصين -رضي اللَّه عنه-: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أوتر بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} (٦).


(١) أخرجه ابن ماجه (١١٧٣) قال: حدثنا محمد بن الصباح وأبو يوسف الرقي محمد بن أحمد الصيدلاني قالا: ثنا محمد بن سلمة، عن خصيف، عن عبد العزيز بن جريج قال: سألنا عائشة: بأي شيء كان يوتر رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-؟ قالت: كان يقرأ في الركعة الأولى بـ {سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى} وفي الثانية {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ} وفي الثالثة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ} والمعوذتين.
(٢) "المغني" لابن قدامة ١/ ٧٩٦، "التلخيص الحبير" ٢/ ١٩، "التحقيق" لابن الجوزي ٣/ ٣٢١، "تنقيح التحقيق" ١/ ٥١٦.
(٣) "جامع التحصيل" ٢٢٨.
(٤) أخرجه النسائي ٣/ ٢٤٥ قال: أخبرنا محمد بن قدامة، عن جرير، عن منصور، عن سلمة بن كهيل، عن سعيد بن عبد الرحمن بن أبزى، عن أبيه، مرفوعًا به.
(٥) "شرح علل الترمذي" لابن رجب ص ٣٤٧، "مسائل صالح" (١٢١٦).
(٦) أخرجه النسائي ٣/ ٢٤٧ قال: أخبرنا بشر بن خالد قال: حدثنا شبابة، عن شعبة، عن قتادة، عن زرارة بن أوفى، عن عمران بن حصين، مرفوعًا به.

<<  <  ج: ص:  >  >>