للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٣٥١ - ما جاء في زيارة النساء القبور]

حديث ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- قال: لعن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- زائرات القبور والمتخذين عليها المساجد والسرج (١).

قال الإِمام أحمد: لا يصح هذا الحديث (٢).

قال الإِمام أحمد عندما سئل عن هذا الحديث: هذا أبو صالح ماذا؟ كأنه يضعفه (٣).

[٣٥٢ - ما جاء في الرخصة في زيارة القبور]

حديث عائشة رضي اللَّه عنها: أليس كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهي عن زيارة القبور، قالت: نعم كان نهى، ثم أمر بزيارتها (٤).

قال الإِمام أحمد: يرويه روح، عن بسطام بن مسلم، عن ابن أبي مليكة، عن عائشة، عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وهو خطأ، إنما الحديث؛ حديث


(١) أخرجه أبو داود (٣٢٣٦) قال: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا شعبة، عن محمد بن جحادة قال: سمعت أبا صالح يحدث عن ابن عباس قال. . الحديث.
(٢) "فتح الباري" لابن رجب ٣/ ٢٠١.
(٣) "التمهيد" ٣/ ٢٣٤.
(٤) أخرجه الحاكم في "المستدرك" ١/ ٣٧٦ من نفس الطريق الذي ذكره الإِمام أحمد مع زيادة إدخال أبو التياح بين بسطام وابن أبي مليكة قال: حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق الفقيه، أنبأ أبو المثنى معاذ بن المثنى، ثنا محمد بن المنهال الضرير، ثنا يزيد بن زريع، ثنا بسطام بن مسلم، عن أبي التياح يزيد بن حميد، عن عبد اللَّه بن أبي مليكة، أن عائشة أقبلت ذات يوم من المقابر، فقلت لها: يا أم المؤمنين من أين أقبلت؟ قالت: من قبر أخي عبد الرحمن بن أبي بكر. فقلت لها: أليس كان رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- نهى عن زيارة القبور؟ ! قالت: نعم كان نهى ثم أمر بزيارتها.

<<  <  ج: ص:  >  >>