للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٠١ - ما جاء في صيام العشر من ذي الحجة]

حديث عائشة رضي اللَّه عنها: ما رأيت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- صائمًا في العشر قط (١).

قال الإمام أحمد: قد روي خلاف هذا. وذكر حديث حفصة (٢). وأشار إلى أنه اختلف في إسناد عائشة، فأسنده الأعمش ورواه منصور (٣) عن إبراهيم مرسلًا (٤).


(١) أخرجه مسلم (٢٨٤٦) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وأبو كريب وإسحاق، قال إسحاق: أخبرنا، وقال الآخران: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة. . الحديث.
(٢) أخرجه النسائي ٤/ ٢٢٠ قال: أخبرنا أبو بكر بن أبي النضر قال: حدثني أبو النضر قال: حدثنا أبو إسحاق الأشجعي الكوفي، عن عمرو بن قيس الملائي، عن الحر ابن الصياح، عن هنيدة بن خالد الخزاعي، عن حفصة قالت: أربع لم يكن يدعهم النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: صيام عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، وركعتين قبل الغداة.
(٣) أخرجه ابن أبي شيبة ٣/ ٤١ قال: حدثنا جرير، عن منصور، عن إبراهيم أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث.
(٤) "لطائف المعارف" ص ٢٧٧ - ٢٧٨.
قلت: الظاهر من كلام الإمام أحمد ترجيح رواية الإرسال، فقد حكى ابن رجب في "شرح علل الترمذي" في أصحاب إبراهيم ٢/ ٥٢٧ - ٥٢٨ قول الإمام أحمد في أثبت الناس في إبراهيم، فقدم منصور والحكم، وهو اختيار علي ابن المديني ويحيى بن سعيد ويحيى بن معين.
فائدة: تابع الإمام أحمد على الإرسال الدارقطني في "الإلزامات والتتبع" (١٩٤) وفي "العلل" حيث قال: والصحيح عن الثوري، عن منصور، عن إبراهيم قال: حدثت أن رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. وذهب الترمذي إلى ترجيح رواية الوصل (٧٥٦) حيث قال: قد اختلفوا على منصور في الحديث، ورواية الأعمش أصح وأوصل.

<<  <  ج: ص:  >  >>