للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤١٢ - ما جاء في الرجل يحج عن غيره]

فيه أربعة أحاديث:

الأول: حديث ابن عباس -رضي اللَّه عنهما-: "حج عن نفسك، ثم حج عن شبرمة" (١).

قال الإمام أحمد: رفعه خطأ (٢).

الثاني: حديث أبي رزين -رضي اللَّه عنه-: "احجج عن أَبيك واعتمر" (٣)


(١) أخرجه أبو داود (١٨١١) قال: حدثنا إسحاق بن إسماعيل الطالقاني وهناد بن السري -والمعنى واحد- قال إسحاق: حدثنا عبدة بن سليمان، عن ابن أبي عروبة، عن قتادة، عن عزرة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سمع رجلًا يقول: لبيك عن شُبرمة، قال: "من شبرمة؟ " قال: أخ لي، أو قريب لي، قال: "حججت عن نفسك" قال: لا. . الحديث.
(٢) "التلخيص الحبير" ٢/ ٢٢٣. فائدة: قال الزيلعي في "النصب" ٣/ ١٥٥: قال ابن القطان في كتابه: وحديث شبرمة علله بعضهم بأنه قد روي موقوفًا، والذي أسنده ثقة فلا يضره؛ وذلك لأن سعيد بن أبي عروبة يرويه عن قتادة، عن عزرة بن عبد الرحمن، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، وأصحاب ابن أبي عروبة يختلفون عليه، فقوم يرفعونه، منهم عبدة ابن سليمان ومحمد بن بشر، وقوم يقفونه، منهم غندر، وحسن بن صالح، والرافعون ثقات، فلا يضرهم وقف الواقفين، إما لأنهم حفظوا ما لم يحفظ أولئك، وإما لأن الواقفين رووا عن ابن عباس رأيه.
وقال البيهقي في "السنن" ٤/ ٣٣٦: هذا إسناد صحيح، ورواه غندر، عن سعيد بن أبي عروبة موقوفًا على ابن عباس، ومن رواه مرفوعًا حافظ ثقة، فلا يضره خلاف مخالفه، وعزرة هذا هو عزرة بن يحيى.
وقال الحافظ في "التلخيص": قال الطحاوي وابن المنذر: الصحيح فيه موقوف.
(٣) أخرجه الترمذي (٩٣٠) قال: حدثنا يوسف بن عيسى، حدثنا وكيع، عن شعبة، عن النعمان بن سالم، عن عمر بن أوس، عن أبي رزين العقيلي أنه أتى النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فقال: يا رسول اللَّه إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن قال. . الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>