للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الثاني: حديث السائب بن يزيد -رضي اللَّه عنهما-: حج بي أبي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- حجة الوداع وأنا ابن سبع سنين.

قال الإمام أحمد: عن قتيبة (١) حج أبي.

وقال محمد بن عباد (٢) حج بي (٣).


= الثوري كما اختلف فيه على مالك، ومن وصل هذا الحديث وأسنده فقوله أولى. والحديث صحيح مسند ثابت الاتصال، لا يضره تقصير من قصر به؛ لأن الذين أسندوه حفاظ ثقات.
مسألة: قال أبو عيسى الترمذي بعد (٩٢٦): قد أجمع أهل العلم أن الصبي إذا حج قبل أن يدرك فعليه الحج إذا أدرك لا تجزئ عنه تلك الحجة عن حجة الإسلام. وكذلك المملوك إذا حج في رقه ثم أعتق، فعليه الحج إذا وجد إلى ذلك سبيلًا، ولا يجزئ عنه ما حج في حال رقه. وهو قول سفيان الثوري والشافعي وأحمد وإسحاق.
(١) أخرجه الترمذي (٩٢٥) قال: حدثنا قتيبة، حدثنا حاتم بن إسماعيل، عن محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد، قال: حج بي أبي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث. قلت: ذكر أحمد روإية قتيبة وفيها: حج أبي، وفي الترمذي: حج بي أبي. فاللَّه أعلم.
(٢) أخرجه البيهقي ٥/ ١٥٦ قال: أخبرنا أبو عمرو، أنبأ أبو بكر، ثنا أبو يعلى، ثنا محمد بن عباد المكي، ثنا حاتم بن إسماعيل، ثنا محمد بن يوسف، عن السائب بن يزيد، قال: حج بي مع رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-.
(٣) "العلل" رواية عبد اللَّه (٥٢٧٧).
قلت: وفي البخاري (١٨٥٨) من نفس المخرج: عبد الرحمن بن يونس، حدثنا حاتم بن إسماعيل به. بلفظ: حج بي.

<<  <  ج: ص:  >  >>