للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٤٥ - ما جاء في السعي بين الصفا والمروة]

حديث: ابن عباس -رضي اللَّه عنهما- موقوفًا: إن أول من سعى بين الصفا والمروة لأم إسماعيل قال: وإن أول من أحدث عن نساء العرب جر الذيول لأم إسماعيل، قال: لما فرت من سارة أرخت ذيلها لتعفي أثرها (١).

قال الإمام أحمد: إسماعيل عن أيوب نبئت عن سعيد، ومعمر يرويه، عن أيوب، عن سعيد لم يقل نبئت. وأبو عوانة يرويه عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير قال أحمد: فأظن أن أيوب حمله عن أبي بشر عن سعيد؛ لأن ابن علية قال: عن أيوب نبئت عن سعيد (٢).

[٤٤٦ - رمي جمرة العقبة قبل الفجر للنساء]

فيه حديثان:

الأول: حديث عائشة -رضي اللَّه عنها-: أرسل النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- بأم سلمة ليلة النحر فرمت الجمرة قبل الفجر، ثم مضت فأفاضت، وكان ذلك اليوم الذي يكون رسول


(١) أخرجه الطبري في "تاريخه" ١/ ٢٥٥ قال: حدثني يعقوب بن إبراهيم والحسن بن محمد قالا: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن أيوب قال: نبئت عن سعيد بن جبير أنه حدث، عن ابن عباس. . فذكره.
(٢) "العلل رواية عبد اللَّه" (٢٦٢٥).
قلت: يظهر لي أن الحديثين حديث عائشة وحديث أم سلمة -رضي اللَّه عنهما- حديث واحد؛ نظرًا لاتحاد المخرج، هشام بن عروة، عن أَبيه، وقد نص على ذلك ابن القيم في "الزاد" وهو ظاهر تصرف البيهقي في "سننه"، لكن الحافظ في التخليص يجعلهما حديثين مستقلين، وكونهما حديثًا واحدًا أولى -واللَّه أعلم- ولكني ذكرت الحديثين؛ زيادة في التفصيل.

<<  <  ج: ص:  >  >>