للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٤٥٠ - ما يُفعل بالمحرم إذا مات

حديث ابن عباس -رضي اللَّه عنهما-: "فإنه يبعث يوم القيامة ملبدًا" (١).

قال الإمام أحمد: هشيم يقول: يبعث يوم القيامة ملبدًا. والناس يقولون: ملبيًا (٢).

[٤٥١ - ما جاء في العمرة أواجبة هي أم لا]

حديث جابر -رضي اللَّه عنه-: أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- سئل عن العمرة أواجبة هي؟ قال: "وإن تعتمروا هو أفضل" (٣).

قال الإمام أحمد: ضعيف، وكان الحجاج يرسل الحديث (٤).


= وغيرهم، وتابع ابن عيينة معمر ومحمد بن أبي حفصة وغيرهم.
(١) أخرجه مسلم (١٢٠٦)، قال: ثنا محمد بن الصباح، حدثنا هشيم، أخبرنا أبو بشر، ثنا سعيد بن جبير، عن ابن عباس -رضي اللَّه عنهما-، ح. وثنا يحيى بن يحيى -واللفظ له- أخبرنا هشيم، عن أبي بشر، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس أن رجلًا كان مع رسول اللَّه محرمًا فوقصته ناقته فمات، فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "اغسلوه بماء وسدر وكفنوه في ثوبيه، ولا تمسوه بطيب ولا تخمروا رأسه؛ فإنه يبعث يوم القيامة ملبدًا".
(٢) "تهذيب الكمال" ٣٠/ ٢٨٦، "تهذيب التهذيب" ٦/ ٤٢. قلت: اختلف فيه على سعيد بن جبير فرواه أيوب وعمرو بن دينار ومنصور وأبو الزبير عنه بلفظ: ملبيًا. ورواه أبو بشر عنه بلفظ: ملبدًا، ورواه عن أبي بشر أبو عوانة وهشيم وشعبة، ورواية أبي عوانة مرة: ملبيًا، ومرة: ملبدًا، وقد اختلفت روايات البخاري فيها. قال الحافظ في "الفتح" ٣/ ١٦٤ على لفظ (ملبيًا): كذا للمستملي وللباقين ملبدًا. فيتبين أن لفظة: ملبيًا. أرجح؛ لذا قدمه مسلم في أول الباب، واللَّه أعلم.
(٣) أخرجه الترمذي (٩٣١) قال: حدثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، حدثنا عمرو ابن علي، عن الحجاج، عن محمد بن المنكدر، عن جابر أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. . الحديث.
(٤) "مسائل ابن هانئ" (٢٢١٦)، "تنقيح التحقيق" ٢/ ٤٠٧.

<<  <  ج: ص:  >  >>