للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:
مسار الصفحة الحالية:

[كتاب النكاح]

[٥٠١ - ما جاء في فضل التزويج والحث عليه]

فيه حديثان:

الأول: حديث عثمان -رضي اللَّه عنه-: "من كان منكم ذا طول فليتزوج، فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" (١).

قال الإمام أحمد: ما أراه إلَّا وهمًا من أبي معشر -يعني: عن عثمان وهم، إنما هو عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد اللَّه (٢) أنه قال لعثمان: قال لنا النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-. وعن إبراهيم عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد اللَّه (٣) عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- (٤).

الثاني: حديث أبي هريرة -رضي اللَّه عنه- "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" (٥).

قال الإمام أحمد: هذا من الوليد، نخاف أن يكون ليس بمحفوظ عن الأوزاعي؛ لأنه حدث به الوليد بحمص ليس هو عند أهل دمشق (٦).

[٥٠٢ - ما جاء في اعتبار الكفاءة في النكاح]

فيه ثلاثة أحاديث:

الأول: حديث جابر بن عبد اللَّه -رضي اللَّه عنهما-: "لا تنكحوا النساء إلَّا الأكفاء، ولا يزوجهن إلَّا الأولياء، ولا مهر دون عشرة دراهم" (٧).


(١) أخرجه النسائي ٦/ ٥٦ - ٥٧ قال: أخبرنا عمرو بن زرارة قال: ثنا إسماعيل قال: ثنا يونس، عن أبي معشر، عن إبراهيم، عن علقمة قال: كنت مع ابن مسعود وهو عند عثمان -رضي اللَّه عنه-، فقال عثمان: خرج رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- على فتية فقال: . . الحديث
(٢) أخرجه البخاري (٥٠٦٥) قال: ثنا عمر بن حفص، ثنا أبي، ثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة قال: كنت مع عبد اللَّه، فلقيه عثمان بمنى فقال عثمان: ما مضى منك؟ فقال عبد اللَّه: أما لئن قلت ذاك لقد قال لنا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج".
(٣) أخرجه البخاري (٥٠٦٦) قال: حدثنا عمر بن حفص بن غياث، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، عن عمارة، عن عبد الرحمن بن يزيد، عن عبد اللَّه مرفوعًا به.
(٤) "مسائل أبي داود" (٢٠٠٦).
(٥) ذكره ابن رجب ٢/ ٦٠٩ في "شرح علل الترمذي" من طريق الوليد بن مسلم، عن الأوزاعي، عن عطاء، عن أبي هريرة.
(٦) "مسائل أبي داود" (١٩٣٦)، "شرح علل الترمذي" ٢/ ٦٠٩.
(٧) أخرجه البيهقي في "سننه" ٧/ ١٣٣ قال: أخبرناه أبو بكر بن الحارث الفقيه، أنبأ علي بن عمر الحافظ، ثنا أحمد بن عيسى بن السكين البلدي، ثنا زكريا بن الحسن الرسغي، ثنا أبو المغيرة عبد القدوس بن الحجاج، ثنا مبشر بن عبيد، حدثني الحجاج بن أرطاة، عن عطاء وعمرو بن دينار، عن جابر بن عبد اللَّه مرفوعًا به.

<<  <  ج: ص:  >  >>