للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حديث جابر بن عبد اللَّه -رضي اللَّه عنهما-: "إن المرأة تنكح على دينها ومالها وجمالها، فعليك بذات الدين تربت يداك" (١).

أنكره الإمام أحمد من حديث عبد الملك بن أبي سليمان (٢).

[٥٠٤ - ما جاء فيمن بعث بامرأة لتنظر إلى المرأة قبل الزواج بها]

حديث أنس -رضي اللَّه عنه-: "شمي عوارضها، وانظري إلى عرقوبيها" (٣)

استنكره الإمامُ أحمدُ (٤).

[٥٠٥ - ما جاء في الغناء والضرب بالدف في العرس]

حديث عائشة -رضي اللَّه عنهما-: "فهل بعثتم معها بجارية تضرب بالدف وتغني" (٥).

تكلم فيه أحمد فلم يصححه (٦).


(١) أخرجه مسلم (٧١٥) قال: حدثنا محمد بن عبد اللَّه بن نمير، حدثنا عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، أخبرني جابر بن عبد اللَّه قال: تزوجت امرأة في عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-، فلقيت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، فقال: "يا جابر، تزوجت؟ ". قلت: نعم. قال: "بكر أم ثيب". قلت: ثيب. قال: "فهلا بكرًا تلاعبها". قلت: يا رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- إن لي أخوات، فخشيت أن تدخل بيني وبينهن. قال: "فذاك إذن إن المرأة تنكح على دينها ومالها وجمالها. . " الحديث.
(٢) "تاريخ أبي زرعة" (٢١٧).
قلت: والمتن ثابت صحيح، فقد أخرجه البخاري (٤٨٠٢) من حديث أبي هريرة.
(٣) أخرجه البيهقي في "السنن" ٧/ ٨٧ قال: أخبرنا أبو عبد اللَّه الحافظ، ثنا علي بن حمشاذ العدل، ثنا هشام بن علي، ثنا موسى بن إسماعيل، ثنا حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس -رضي اللَّه عنه- أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أراد أن يتزوج امرأة، فبعث بامرأة لتنظر إليها فقال: "شمي عوارضها وانظرى إلى عرقوبيها". قال: فجاءت إليهم فقالوا: ألا نغديك يا أم فلان قالت: لا آكل إلَّا من طعام جاءت به فلانة. قال: فصعدت في رف لهم، فنظرت على عرقوبيها ثم قالت: قبليني يا بنية، قال: فجعلت تقبلها وهي تشم عارضها. قال: فجاءت فأخبرت.
(٤) "التلخيص الحبير" ٣/ ١٤٧.
(٥) أخرجه الطبراني في "الأوسط" ٣/ ٣١٥ قال: حدثنا بكر قال: نا محمد بن أبي السري العسقلاني قال: نا أبو عصام رواد بن الجراح، عن شريك بن عبد اللَّه، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- قال: "ما فعلت فلانة؟ " ليتيمة كانت عندها، فقلت: أهديناها إلى زوجها. قال: "فهل بعثتم معها بجارية تضرب بالدف وتغني" قالت: تقول ماذا؟ قال: "تقول:
أتيناكم أتيناكم ... فحيونا نحييكم
لولا الذهب الأحمر ... ما حلت بواديكم
ولا الحبة السمراء ... ما سمنت عذاريكم"
(٦) "طبقات الحنابلة" (ذيل) ٢/ ١٩٨.
قلت: والمتن له شاهد صحيح على المعنى أخرجه البخاري (٥١٦٢) من طريق هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة أنه زفت امرأة من الأنصار فقال نبي اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "يا عائشة ما كان معكم من لهو؛ فإن الأنصار يعجبهم اللهو".

<<  <  ج: ص:  >  >>