للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

٦٣٠ - ما جاء في فضائل عبد الرحمن بن عوف -رضي اللَّه عنه-

حديث عَائِشَة -رضي اللَّه عنهما-: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: "قَدْ رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَدْخُلُ الجَنَّةَ حَبْوًا" فَبَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ، فَقَالَ: إِنْ اسْتَطَعْتُ لَأَدْخُلَنَّهَا قَائِمًا، فَجَعَلَهَا بِأَقْتَابِهَا وَأَحْمَالِهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ عز وجل (١).

قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر (٢).


(١) أخرجه أحمد ٦/ ١١٥ قال: حدثنا عبد الصمد بن حسان، قال: أنا عمارة، عن ثابت، عن أنس، قال: بينما عائشة في بيتها إذ سمعت صوتًا في المدينة فقالت: ما هذا؟ قالوا: عير لعبد الرحمن بن عوف قدمت من الشام تحمل من كل شيء قال: فكانت سبعمائة بعير، قال: فارتجت المدينة من الصوت، فقالت عائشة. . الحديث.
(٢) "سير أعلام النبلاء" ١/ ٧٦.
قلت: نقل الذهبي في "السير" قول الإِمام أحمد بنكارة الحديث وعزاه إلى "مسند أحمد" ولم أجده.
قال الذهبي في "السير" ١/ ٧٧ - ٧٨: وبكل حال فلو تأخر عبد الرحمن عن رفاقه للحساب ودخل الجنة حبوًا على سبيل الاستعارة وضرب المثل فإن منزلته في الجنة ليست بدون منزلة علي والزبير رضي اللَّه عن الكل، ومن مناقبه أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- شهد له بالجنة وأنه من أهل بدر الذين قيل لهم: "اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ" ومن أهل هذِه الآية: {لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ} [الفتح: ١٨] وقد صلى رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وراءه.

<<  <  ج: ص:  >  >>