للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الإمام أحمد: لم نزل نسمع أن هذا حديث واهٍ (١).

وقال مرة: حديث شعبة (٢) كأنه يوافق حديث الزهري، عن عبيد اللَّه، عن ابن عباس (٣): جئت على أتان وقد ناهزت الاحتلام (٤).


(١) "العلل" رواية عبد اللَّه ١/ ٢٣٧.
(٢) أخرجه أبو داود الطيالسي (٣٤٣) قال: حدثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس. . الحديث.
(٣) أخرجه البخاري (٤٩٣) قال: حدثنا عبد اللَّه بن يوسف، قال: أخبرنا مالك، عن ابن شهاب، عن عبيد اللَّه بن عبد اللَّه بن عتبة، عن ابن عباس أنه قال: أقبلت راكبًا على حمار أتان وأنا يومئذ قد ناهزت الاحتلام ورسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يصلي بالناس. . الحديث.
(٤) "العلل" رواية عبد اللَّه (١٧١٥)، (١٧١٦)، "سير أعلام النبلاء" ٣/ ٣٣٦، "تهذيب الكمال" ١٥/ ١٦١، "تهذيب التهذيب" ٣/ ١٨١.
مسألة: قال الحافظ في "الفتح" ٨/ ٧٠٢ - ٧٠٣: قد استشكل عياض قول ابن عباس: توفي رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا ابن عشر سنين بما تقدم في الصلاة من وجه آخر أنه كان في حجة الوداع ناهز الاحتلام، وقد ورد في الاستئذان من وجه آخر أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- مات وأنا ختين، وكانوا لا يختنون الرجل حتى يدرك. وعنه أيضًا أنه كان عند موت النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ابن خمس عشرة سنة وسبق إلى إشكال ذلك الإسماعيلي فقال: حديث الزهري، عن عبيد اللَّه، عن ابن عباس الذي مضى في الصلاة وهم، وأجاب عياض بأنه يحتمل أن يكون قوله: (وأنا ابن عشر سنين) راجع إلى حفظ القرآن، لا إلى وفاة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ويكون تقدير الكلام: توفي وقد جمعت المحكم وأنا ابن عشر سنين. ففيه تقديم وتأخير، وقد قال عمرو بن الفلاس: الصحيح عندنا أن ابن عباس كان له عند وفاة النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- ثلاث عشرة سنة قد استكملها ونحوه لأبي عبيد، وأسند البيهقي عن مصعب الزبيري أنه كان ابن أربع عشرة، وبه جزم الشافعي في "الأم" ثم حكى أنه قيل: ست عشرة، وحكى قول ثلاث عشرة، وهو المشهور، وأورد البيهقي عن أبي العالية عن ابن عباس: قرأت المحكم على عهد رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- وأنا ابن ثنتى عشرة، فهذِه ستة أقوال.
قال الحافظ: والأصل قول الزبير بن بكار وغيره من أهل النسب أن ولادة ابن عباس =

<<  <  ج: ص:  >  >>