للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قال الإمام أحمد: لا يصح في فضل البطيخ شيء (١).

[٧٢٢ - ما جاء في أكل الجبن والسمن]

حديث سَلْمَانَ الفارسي -رضي اللَّه عنه-: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى اللَّه عليه وسلم- عَنْ السَّمْنِ وَالْجُبْنِ وَالْفِرَاءِ قَال: "الْحَلَالُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، وَالْحَرَامُ مَا حَرَّمَ اللَّهُ فِي كِتَابِهِ، وَمَا سَكَتَ عَنْهُ فَهُوَ مِمَّا عَفَا عَنْهُ" (٢).

قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر (٣).


= القاسم البزقوهي، حدثنا أحمد بن يعقوب بن عبد الجبار، حدثنا جعفر بن أحمد بن محمد بن الصباح، حدثنا أبو مصعب، عن موسى بن شيبة، عن إسماعيل بن عبد اللَّه بن كعب بن مالك، عن كعب بن مالك، قال: كنا مع ابن عباس بالطائف، فبينما نحن نمشي يومًا في بعض المباطخ، إذ قام صاحب المبطخة فاجتنى من مبطخته بطيختين، ووضعهما بين أيدينا، فجعلت آكل وأطرح قشرها فقال ابن عباس: لا تفعل فإن قشرها من جبال الجنة، ولو علم الناس ما فيها لتمنوا أن تكون ثمارهم وأقواتهم كلها بطيخًا، أما إنه طعام أكله آدم في الجنة فزنّ إبليس زنة تحت تخوم الأرض السابعة لما علم أن آدم أكلها، وقال: أخاف أن لا يبقى معي أحد من ذريته في النار إلا وأخرج منها، فإن اللَّه يبارك عليها وعلى من أكل منها، وكيف يكون في النار من بارك عليه الجبار؟ ! وسمعت رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- يقول: . . الحديث.
(١) "أسني المطالب" للبيروتي (٥٩١)، "المنار المنيف" (١٣٠).
(٢) أخرجه ابن ماجه (٣٣٦٧) قال: ثنا إسماعيل بن موسى السدي، ثنا سيف بن هارون، عن سليمان التيمي، عن أبي عثمان النهدي، عن سلمان الفارسي، مرفوعًا به.
(٣) "جامع العلوم والحكم" (٢٤٣). قلت: ويشهد له حديث أبي ثعلبة الخشني، ولكنه لا يصح عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، ولكن نقل ابن رجب في "جامع العلوم والحكم" (٢٤٣) عن أبي بكر السمعاني قال: هذا الحديث أصل كبير من أصول الدين وفروعه.

<<  <  ج: ص:  >  >>