للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٧٢٣ - ما جاء في أكل جبن المجوس]

حديث ابن عَبَّاسٍ -رضي اللَّه عنهما-: "ضَعُوا السِّكِّينَ وَاذْكُرُوا اسمَ اللَّهِ وَكُلُوا" (١).

قال الإمام أحمد: هذا حديث منكر (٢).

وقال مرة: أحسن حديث في جبن المجوس حديث عمر (٣).


= وقال أيضًا: من عمل بهذا الحديث فقد حاز الثواب وأمن من العقاب؛ لأن من أدى الفرائض واجتنب المحارم ووقف عند الحدود وترك البحث عما غاب عنه، فقد استوفى أقسام الفضل وحقوق الدين؛ لأن الشرائع لا تخرج عن هذِه الأنواع المذكورة في هذا الحديث.
(١) أخرجه أحمد ١/ ٢٣٤ قال: حدثنا وكيع، حدثنا إسرائيل، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- أتى بجبنة قال: فجعل أصحابه يضربونها بالعصا فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: . . الحديث.
(٢) "جامع العلوم والحكم" (٢٤٩).
(٣) "جامع العلوم والحكم" (٢٤٩)، "المغني" لابن قدامة ١١/ ٨٩.
قلت: قد أخرج البخاري في "صحيحه" (٥٥٠٧) نحوًا من ذلك في اللحوم من حديث عَائِشَةَ -رضي اللَّه عنها- قالت: أَنَّ قَوْمًا قَالُوا لِلنَّبِيِّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: إِنَّ قَوْمًا يَأْتُونَا بِاللَّحْم لَا نَدْرِي أَذُكِرَ أسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ أَمْ لَا فقال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم-: "سَمُّوا عَلَيْهِ أنْتُمْ وَكُلُوهُ" قَالَتْ: وَكَانُوا حَدِيثِي عَهْدٍ بِالْكُفْرِ.
قلت: لكن هذا الحديث قد طعن فيه بعض أهل العلم وأعلوه بالإرسال، منهم أبو زرعة الرازي والدارقطني رحمهما اللَّه، لكن كما هو معروف عند البخاري أن الزيادة من الثقة الحافظ مقبولة عنده بشرط ألا تكون الزيادة فاحشة، وعليه فقد احتج بهذا الحديث، لكني -واللَّه أعلم- أميل إلى الإِرسال =

<<  <  ج: ص:  >  >>