للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

. . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . . .


= قال شيخ الإِسلام ابن تيمية في "منهاج السنة" ٢/ ٢١١: قد صححه الإِمام أحمد وغيره من الأئمة، وإن كان قد روي عنه أنه ضعفه فآخر الأمر منه أنه صححه. انتهى. قال الحافظ في "الفتح" ١/ ٦٤٦ بتصرف: روي عن جماعة من الصحابة وغالب طرقها صحيحة أو حسنة.
قلت: قال ابن رجب في "الفتح" ٢/ ٤٩٤ هذا الإِسناد -يعني: عن أحمد- غير معروف، قد روي عن أحمد خلاف هذا.
قال يعقوب بن شيبة السدوسي في مسند عمار من "مسنده": سمعت أحمد بن حنبلى سئل عن حديث النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "تَقْتُلُهُ الفِئَةُ البَاغِيَةُ". فقال أحمد: كما قال رسول اللَّه -صلى اللَّه عليه وسلم- قتلته الفئة الباغية، وقال: في هذا غير حديث صحيح عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-، وكره أن يتكلم في هذا بأكثر من هذا.
وقال الحاكم في "تاريخ نيسابور": سمعت أبا عيسى محمد بن عيسى الفارض وأثنى عليه: سمعت صالح بن محمد الحافظ -يعني: جزرة- يقول: سمعت يحيى ابن معين وعلي بن المديني يصححان حديث الحَسَنِ عَنْ أُمِّهِ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ. "تَقْتُلُ عَمَّارًا الفِئَةُ البَاغِيَةُ".
وقال أحمد: لا أتكلم في هذا، والسكوت عنه أسلم.
وقال عثمان بن أبي شيبة في "سؤالاته" لابن المديني (٧٨): سمعت عليًّا يقول: أنا لا أحفظ، عن خالد، عن سعيد بن أبي الحسن إلَّا هذا الحديث يعني: حديث أم سلمة: "تَقتُلُ عَمَّارًا الفِئَةُ البَاغِيَةُ".
قال الحافظ في "الفتح" ١/ ٦٤٦: ولفظه "وَيْحَ عَمَّارٍ تَقْتُلُهُ الفِئَةُ البَاغِيَةُ يَدْعُوهُمْ إِلَى الجَنَّةِ". اعلم أن هذِه الزيادة لم يذكرها الحميدي في "الجمع" وقال: إن البخاري لم يذكرها أصلًا، وكذا قال أبو مسعود. قال الحميدي: ولعلها لم تقع للبخاري، أو وقعت فحذفها عمدًا، قال: وقد أخرجها الإسماعيلي والبرقاني في هذا الحديث. قلت: ويظهر لي أن البخاري حذفها عمدًا؛ وذلك لنكتة خفية، وهي أن أبا سعيد الخدري اعترف أنه لم يسمع هذِه الزيادة من النبي -صلى اللَّه عليه وسلم- فدل على أنها في هذِه الرواية مدرجة، والرواية التي بينت ليست على شرط البخاري. اهـ.

<<  <  ج: ص:  >  >>