للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

قيل للإِمام أحمد: عن الأعمش غير سفيان بن عيينة؟ قال: لا أعلمه.

وقال: عن سُفْيَان، عن الأَعْمَش، عَنْ عُمَارَةَ، عَنْ عَمَّةٍ لَهُ، عَنْ عَائِشَةَ، عن النَّبِيَّ -صلى اللَّه عليه وسلم-: "إِنَّ أَوْلَادَكُمْ مِنْ أَطْيَبِ كَسْبِكُمْ، فَكُلُوا مِنْ كَسْبِ أَوْلَادِكُمْ" (١).

قال الإمام أحمد: خلط في هذا، وسمعه الأعمش من عمارة نفسه.

قيل للإِمام أحمد: روى أبو حمزة السكري، عن إبراهيم الصائغ، عن حماد، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة عن النبي -صلى اللَّه عليه وسلم-: "أطيب ما أكل الرجل من كسب ولده، فكلوا من كسب أولادكم إذا احتجتم إليه" (٢).

فعجب الإِمام أحمد منه.

وقال: رواه سفيان عن حماد، لم يرفعه (٣).

[٨٢٦ - ما جاء في النهي عن ترويع المسلم]

حديث أَبِي هُرَيْرَةَ -رضي اللَّه عنه-: "الْمَلَائِكَةُ تَلْعَنُ أَحَدَكُمْ إِذَا أَشَارَ لأَخِيهِ بِحَدِيدَةٍ، وَإِنْ كَانَ أَخَاهُ لِأَبِيهِ وأُمِّهِ" (٤).


(١) أخرجه أبو داود (٣٥٢٨) قال: حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، عن منصور، عن إبراهيم، عن عمارة بن عمير، عن عمته أنها سألت عائشة. . الحديث.
(٢) أخرجه ابن ماجة (٢١٣٧) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد وإسحاق بن إبراهيم بن حبيب قالوا: ثنا معاوية، ثنا الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عائشة، مرفوعًا به.
(٣) "المنتخب من علل الخلال" لابن قدامة (٢٠٩).
(٤) أخرجه مسلم (٢٦١٦) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا يزيد بن هارون، عن ابن عون، عن محمد، عن أبي هريرة مرفوعًا به.

<<  <  ج: ص:  >  >>